وزير خارجية الإمارات يلتقي نظيره الإسرائيلي في قبرص

الخميس 15 أبريل 2021 08:26 م بتوقيت القدس المحتلة

وزير خارجية الإمارات يلتقي نظيره الإسرائيلي في قبرص

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء الخميس، عن احتمال عقد لقاء ثنائي بين وزيري خارجية الإمارات وإسرائيل، في قمة هي الأولى من نوعها بين البلدين، منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بينهما، العام الماضي.

وأفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن "جابي أشكنازي" سيلتقي نظيره الإماراتي "عبدالله بن زايد آل نهيان" في قبرص خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأوضحت أن "أشكنازي" سيطير إلى قبرص خلال الساعات المقبلة للقاء "بن زايد" برفقة كل من وزيري خارجية قبرص واليونان، لبحث العديد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأوردت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في تصريح مكتوب، أن "أشكنازي" سيغادر، الخميس، لحضور اجتماع وزاري متعدد الأطراف يعقد في مدينة بافوس في قبرص، بمشاركة وزراء خارجية قبرص وإسرائيل واليونان والإمارات.

وأضافت: "هذا هو الاجتماع الأول لمنتدى الوزراء الأربعة، بهدف إضفاء الطابع المؤسسي بانتظام على اجتماعات وزراء الخارجية في البلدان الأربعة، لتعزيز المصالح الإستراتيجية الإقليمية بين البلدان".

ولفتت إلى أن وزير الخارجية "جابي أشكنازي" والفرق المهنية، سيعقدان اجتماعات ثنائية بين إسرائيل وقبرص الرومية، يليها اجتماع مربع لوزراء الخارجية الأربعة.

فيما أشارت هيئة البث الإسرائيلية "كان" إلى أن "أشكنازي" سيناقش مع نظيره الإماراتي ملفات السياحة والغاز الطبيعي والاقتصاد، والموقف الإيراني بشأن الاتفاق النووي، وكذلك كيفية التعاطي الإسرائيلي مع المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

يذكر أن الإمارات والبحرين قد وقعتا أيضا على اتفاق سلام مع الكيان الإسرائيلي، في 15 سبتمبر/ أيلول 2020، في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي الأسبق "دونالد ترامب".