مجلس الأمن والدفاع السوداني ينفي التقارير عن زيارة وفد حكومي للكيان الإسرائيلي

الجمعة 16 أبريل 2021 03:34 م بتوقيت القدس المحتلة

undefined

نفى مجلس الأمن والدفاع السوداني الأنباء التي تناولتها بعض وسائل الإعلام عن زيارة وفد حكومي إلى الكيان الإسرائيلي.

وقال وزير الدفاع السوداني الفريق ياسين إبراهيم ياسين، بحسب بيان رسمي من مجلس السيادة الانتقالي إن مجلس الأمن والدفاع السوداني "يستنكر ما تناولته الوسائط الإعلامية من أخبار حول البدء في إنشاء قاعدة روسية وزيارة وفد حكومي إلى إسرائيل، جازما بعدم دقة تلك المعلومات".

وعقد مجلس الأمن والدفاع أمس الخميس، اجتماعا في القصر الجمهوري برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، لمناقشة القضايا الأمنية بالبلاد.

وكانت وكالة "رويترز" الاخبارية قد أفادت يوم الثلاثاء نقلا عن مسؤولين قولهم إن السودان سيرسل الاسبوع القادم اول بعثة رسمية تضم مسؤولين امنيين واستخباراتيين الى الكيان الإسرائيلي بهدف تثبيت العلاقات الثنائية.

ومن جهة أخرى، نقل موقع "سودان تريبيون" السوداني عن مصادر مطلعة أن وفدا رسميا سودانيا سيزور الكيان الإسرائيلي اليوم الجمعة أو غدًا السبت بالتزامن مع الاحتفال بإقامة الكيان الـ 73، ورجحت المصادر للموقع الإخباري السوداني أن يكون وزير العدل السوداني نصر الدين عبدالبارئ ضمن وفد الحكومة السودانية، والذي سيضم أيضا عسكريين وأمنيين وسياسيين.

وكان السودان أعلن في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2020 تطبيع علاقاته مع الكيان الإسرائيلي، لكن قوى سياسية عديدة أعلنت رفضها القاطع للتطبيع، بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.

وفي الأسبوع الماضي، أجاز مجلس الوزراء السوداني مشروع قانون يجيز إلغاء قانون مقاطعة الكيان الإسرائيلي القائم منذ عام 1958، والذي يمنع إقامة أي علاقات دبلوماسية واقتصادية مع الكيان.