بالصور: لمنع المخاطرة بالجنود.. الاحتلال يبدأ استخدام روبوت متطور للعمل على حدود غزة

الأحد 18 أبريل 2021 11:06 ص بتوقيت القدس المحتلة

photo_٢٠٢١-٠٤-١٨_١٠-٣٤-٠٨
photo_٢٠٢١-٠٤-١٨_١٠-٣٤-٠٩

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، صباح اليوم الأحد، أن اللواء الشمالي التابع لفرقة غزة بدأ في هذه الأسابيع استخدام روبوت متطور (آلية غير مأهولة) للعمل على حدود القطاع والقيام بعدة مهام أهمها دوريات استطلاع على الحدود ومتابعة التحركات الغريبة والانقضاض على المتسللين.

وقالت الصحيفة، في تقرير ترجمته شهاب، إن "الروبوت الذي انتجته شركة ألبيت وألتا أثبت فعاليته في العمل الميداني في منطقة بيت لاهيا وبيت حانون، وذلك بعد سنوات طويلة من التجارب في ظل الحاجة لإيجاد آلية فعالة بعد الفشل المتكرر للآليات غير المأهولة التي عملت على حدود غزة سابقا".

وأضافت الصحيفة العبرية، أن "ذلك بفضل تزويده بالعشرات من المجسات الحساسة وقوة نارية عدا عن التكنولوجية التي تمنحه القدرة على العمل باستقلالية لتحديد مساره والتعرف على بيئة العمل وتجاوز المعيقات وتجنب الصدام بعد أن يتم تحديد الهدف من قبل مشغله في غرفة العمليات".

وتابعت: "الروبوت يتمتع بإمكانيات العمل المستقل على مدار الساعة وهو مزود بكاميرات تصوير بدقة عالية تتيح له اكتشاف الهدف على المدى البعيد والقريب".

وأشارت الى أنه "يمكنه العمل في حالات الضباب الكثيف، وبالإضافة إلى مصابيح إضاءة قوية وترددات مشفرة تمنع اكتشافه".

ولفتت إلى أنه في حال تمكنت المقاومة من الاستيلاء عليه فإنه يمتلك القدرة على تفكيك أجزائه وإصدار إشارات للطائرات لتدميره فور الاستيلاء عليه.

ومن جهتها، قالت قيادة الفرقة إن الإمكانيات التكنولوجية العالية للروبوت وقدرته على كشف الأهداف عن بعد ومتابعتها والانقضاض على الأهداف المتحركة تساهم في تقليص عدد الجنود وتجنب تعريضهم للخطر أثناء عملهم على الحدود مع غزة؛ لكنه لن يكون بديل عن قائد السرية أو قائد الكتيبة وجنوده الذين سيضطرون للعمل في بعض الحالات.

المصدر : شهاب