بعد إحراق جندي نفسه.. هاجس جديد يسيطر على جيش الاحتلال

الثلاثاء 20 أبريل 2021 10:44 ص بتوقيت القدس المحتلة

بعد إحراق جندي نفسه.. هاجس جديد يسيطر على جيش الاحتلال

كشفت القناة 13 العبرية، اليوم الثلاثاء، عن هاجس جديد يسيطر على جيش الاحتلال؛ وذلك بعد أن أقدم الجندي "إيتسك سعيديان" بإحراق نفسه قبل أيام؛ إثر تخلي الجيش عنه وعدم الاعتراف بإصابته بصدمة نفسية.

وقال مراسل القناة 13 "أور هيلر" إن هناك مخاوف تسود أوساط جيش الاحتلال من إمكانية قيام بعض  الجنود المسرحين الذين يعانون من الصدمة النفسية "صدمة ما بعد المعركة" من الإقدام على إحراق أنفسهم كما فعل الجندي سعيديان .

جاء ذلك بعد يوم المظاهرات التي شارك فيها الآلاف من معاقي جيش الاحتلال أمام مبنى وزارة الحرب في تل أبيب وما تخللها من تصريحات غاضبة واتهامات للجيش والمؤسسة العسكرية بالتخلي عنهم وتجاهل معاناتهم. 

وفي المقابل، عيّن قائد السرية الذي أصيب على حدود غزة زيف شيلون مسئولا لملف المعاقين والمصابين بالصدمة النفسية وذلك في إطار الجهود لحل مشاكلهم، ومنعهم من الإقدام على محاكاة سعيديان.

وعلى إثر ذلك أرسل غانتس، برقية عاجلة لموظفي قسم التأهيل طالبهم فيها بالاتصال مع كل الجنود المصابين بالصدمة النفسية والإطمئنان عليهم وطمأنتهم؛ لتجنب تكرار حادثة سعيديان وما يترتب عليها تراجع ثقة الجنود والمجتمع بالجيش.

وفي ذات السياق، ذكرت صحيفة "هآرتس" أن بعض المصابين بالصدمة النفسية يلجأون لتعاطي المخدرات والكحول للتغلب على المشاكل النفسية التي يعانون منها.

من جانبها، تحدثت مؤسسات الدعم النفسي "الإسرائيلية" عن زيادة 900% للمتقدمين للحصول على مساعدات نفسية بعد إقدام الجندي ايتسك سعيديان إحراق نفسه بسبب إهماله وتجاهل الجيش لمعاناته. وفق إذاعة جيش الاحتلال.

المصدر : شهاب - ترجمة خاصة