بعد بيان "فيسبوك".. الهيئة المستقلة تطالب الحكومة برام الله والنائب العام بتحقيق شفاف

الخميس 22 أبريل 2021 09:31 ص بتوقيت القدس المحتلة

بعد بيان "فيسبوك".. الهيئة المستقلة تطالب الحكومة برام الله والنائب العام بتحقيق شفاف

قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان إنها تنظر "بخطورة بالغة" لما ورد في بيان شركة "فيسبوك" حول اختراق جهات أمنية لخصوصية مواطنين فلسطينيين تركزت بشكل أساسي في الضفة الغربية، وشملت صحفيين ومعارضين ونشطاء حقوق الإنسان.

وطالبت الهيئة في بيان صحفي، الحكومة الفلسطينية والنائب العام بإجراء تحقيق شفاف بشأن الوقائع الواردة في بيان "فيسبوك" واتخاذ المقتضى القانوني تبعًا لذلك، كما طالبت الحكومة باتخاذ إجراءات فورية لحماية خصوصية المواطنين وحرمة حياتهم الخاصة.

واعتبرت الهيئة أن هذه الإجراءات تشكل تهديدًا خطيرًا لحق المواطنين الطبيعي في الخصوصية وحرمة حياتهم الخاصة، والذي كفله القانون الأساسي الفلسطيني، واعتبر الاعتداء عليه جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية ولا المدنية الناشئة عنها بالتقادم.

كشف موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن رصد وإحباط مجموعات تجسس وقرصنة مرتبطة بجهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية.

وقال فيسبوك، إن هذه المجموعات تعمل على اختراق حسابات مستخدمي الإنترنت وتستهدف بشكل أساسي الجمهور المحلي في فلسطين بالإضافة إلى دول عربية أخرى مثل سوريا والعراق وتركيا ولبنان وليبيا.

وإحدى هذه المجموعات، تدعى "الأفعى القاحلة"، يتركز نشاطها التجسسي في فلسطين ويستهدف أفرادا من نفس المنطقة، من بينهم مسؤولين حكوميين وأعضاء في حركة فتح ومجموعات طلابية وقوات أمنية.

المصدر : شهاب