مواجهات في المسجد الأقصى.. عشرات الإصابات معظمها استهدفت العيون والوجه

الجمعة 07 مايو 2021 10:32 م بتوقيت القدس المحتلة

مواجهات في المسجد الأقصى.. عشرات الإصابات معظمها استهدفت العيون والوجه

أصيب عشرات المصلين في ساحات المسجد الأقصى، مساء الجمعة، جراء اعتداء قوات الاحتلال وإطلاقها قنابل الصوت والأعيرة المطاطية صوبهم.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إنها تعاملت مع 163 إصابة خلال المواجهات في المسجد الأقصى إلى المستشفيات.

وأشارت إلى أن معظم الاصابات كانت في الرأس، "وهناك إصابات بالغة بالعيون، وإصابة بالمطاط بين البطن والصدر".

وأوضحت "الهلال الأحمر" أنها تعاملت مع إصابات برصاص الاحتلال المعدني المغلف بالمطاط إحداهما في العين وأخرى في الرأس، خلال المواجهات المندلعة في المسجد الأقصى.

وبينت أن الاحتـلال يمنع الطواقم من الدخول إلى القدس عبر حاجز قلنديا العسكري؛ لتقديم الدعم والمساندة لطواقم الإسعاف في القدس

وأشارت إلى أنها فتحت مستشفى ميداني في القدس لاستقبال الإصابات المحولة من المسجد الأقصى؛ نظراً لارتفاع أعداد الإصابات وامتلاء غرف الطوارئ بالمستشفيات

واعتقل عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيليّ، 3 أشخاص من حيّ الشيخ جرّاح، وأغلقوا مداخل الحيّ الذي بات أشبه بثكنة شرطيّة، في حين شهدت ساحات المسجد الأقصى مواجهات بين متواجدين داخل المسجد، وبين شرطة الاحتلال، استخدم عناصر شرطة الاحتلال، خلالها، القنابل المُدمعة والرّصاص المغلّف بالمطّاط.

وفي الشيخ جرّاح اقتحمت الشرطة منزل عائلة القواسمة في الحيّ، كما منعت متظاهرين، من الوصول إلى منطقة التظاهُر الرئيسيّة. واستخدم عناصر شرطة الاحتلال قنابل الصوت لتفريق متضامنين.

ومنعت الشرطة إقامة إفطار جماعيّ في الحيّ، وأجبرت الأهالي على إزالة طاولات الإفطار، منعا لاجتماع العائلات معا. والمعتقلون هم: عريب شلش، وجمال الحسيني، ومحمد الرشق. وأفاد مصادر محلية بأنّ أحد المُعتَقَلين في الحيّ، شاب من جلجولية.

وشهدت الليلة الماضية مواجهات بين أهالي حيّ الشيخ جراح وبين المستوطنين المدعومين من قوات الأمن. وبدأت المواجهات مع اعتداء المستوطنين على الأهالي بالغاز المسيل للدموع أثناء الإفطار، ما تسبّب بمواجهات واسعة، تضاف إلى التوتر الموجود إثر تهديدات الإخلاء ونقل عضو الكنيست الكهاني، إيتمار بن غفير، مكتبه البرلماني إلى بؤرة استيطانيّة في الحيّ.

ورفع متظاهرون لافتات منددة بقرارات الإخلاء لمنازل أهالي الحي. وهتف بعض المتضامنين بشعارات تضامنية مع اهالي الحيّ.

المصدر : وكالات