ليبيا تتطلع لدور جزائري "أكبر" في مؤتمر "برلين 2"

الأربعاء 09 يونيو 2021 10:23 م بتوقيت القدس المحتلة

ليبيا تتطلع لدور جزائري "أكبر" في مؤتمر "برلين 2"

أعرب نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي، الأربعاء، عن تطلع بلاده إلى دور جزائري أكبر في مؤتمر "برلين 2" حول ليبيا، المزمع عقده يونيو/ حزيران الجاري.

جاء ذلك في تصريحات نشرتها الرئاسة الجزائرية عبر صفحتها على "فيسبوك" نقلا عن اللافي أثناء لقائه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بحضور النائب الآخر لرئيس المجلس موسى الكوني، في مقر رئاسة الجمهورية بالعاصمة الجزائر.

وقال اللافي إن زيارتنا للجزائر اليوم "تأتي تأكيدا لعمق العلاقات التاريخية بين البلدين".

وأعرب عن شكره للجزائر على مواقفها الداعمة لاستقرار وسيادة ليبيا ورفضها الحلول العسكرية.

وأضاف اللافي: "نتطلع إلى دور جزائري أكبر في الفترة القريبة القادمة خاصة في برلين (مكان انعقاد المؤتمر) تمهيدا لمرحلة الانتخابات نهاية السنة".

ويُعقد مؤتمر برلين الثاني في 23 يونيو الجاري، لبحث سبل استقرار ليبيا، ومناقشة التحضير للانتخابات المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، حيث عقد مؤتمر برلين الأول العام الماضي، بمشاركة الجزائر.

وتابع المسؤول الليبي: "ناقشنا في لقاء اليوم تفعيل التعاون الأمني خاصة عبر الحدود لإيجاد حلول سريعة لتسهيل حركة التنقل للأفراد والسلع عبر المنافذ الحدودية من خلال اتفاق مشترك تناقشه الأجهزة الأمنية بوزارتي داخلية البلدين".

وبدأ نائبا رئيس المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني وعبد الله اللافي، صبيحة الأربعاء، زيارة رسمية إلى الجزائر تمتد يومين لبحث التعاون بين البلدين.

وجاءت هذه الزيارة بعد أيام من أول زيارة لرئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، إلى الجزائر على رأس وفد كبير من الوزراء، تناولت تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الجارين وكذلك آخر التطورات في ليبيا.

ومنذ أشهر، تشهد ليبيا انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

المصدر : وكالات