تقرير من العصف المأكول لـ سيف القدس.. صناعات القسام العسكرية كابوس لـ"إسرائيل"

Share This here
unnamed

أظهرت معركة "العصف المأكول" عام 2014 تقدما نموذجيا في أداء المقاومة الفلسطينية، مكنّها من التصدي لعدوان الاحتلال على قطاع غزة وإلحاق هزيمة مدوية به كانت بمثابة مقدمة للهزيمة الكبرى التي مُنى بها في "سيف القدس" خلال شهر مايو 2021.

وعلى مدار 52 يوما، أثبتت كتائب القسام التطور النوعي على صعيد الصناعات العسكرية بأيدي مجاهديها، فكشفت عن أسلحة وصواريخ جديدة، فاجأت الاحتلال وكبدته خسائر موجعة ولا يزال ما في جعبتها يشكل كابوسا للكيان.

أسلحة استخدمها القسام في "العصف المأكول":

1. صاروخ (R160): سمي بهذا الاسم تيمنا بالشهيد القائد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي ويبلغ مداه 160 كيلو متر واستخدم لأول مرة في قصف حيفا المحتلة بتاريخ 08 يوليو / تموز 2014.

2. صاروخ (J-80): سمي بهذا الاسم تيمنا بالشهيد القائد أحمد الجعبري "أبو محمد"، ويبلغ مداه 80 كيلو متر واستخدم لأول مرة بتاريخ 08 يوليو / تموز 2021.

3. صاروخ (S 55): سمي بهذا الاسم حيث يرمز للحرف الأول من كلمة سجيل، ومداه يبلغ 55 كيلو متر واستخدم لأول مرة في قصف منطقتي روحوفوت وبت يام بتاريخ 10 يوليو / تموز 2021.

4. طائرات بدون طيار من طراز (A1) وسميت بهذا الاسم حيث يرمز للحرف الأول من كلمة أبابيل، ولها ثلاثة نماذج.

* طائرة (A1A) وهي ذات مهام استطلاعية. 

* طائرة (A1B) وهي ذات مهام هجومية.

* طائرة (A1C) وهي ذات مهام انتحارية.

5. بندقية غول: سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشهيد القائد عدنان الغول، المدى القاتل 2000 متر، عيار السلاح 14.5 ملم

اقرأ/ي أيضا.. في ذكرى العـصـف المـأكول.. المقــاومة تراكم القوة على طريق التحرير

ولم تتوقف مسيرة الإعداد والتجهيز بل استمرت مباشرة عقب معركة "العصف المأكول" وواصلت المقاومة على رأسها كتائب القسام تطوير قدراتها وصناعاتها العسكرية في إطار الاستعداد والتجهيز لمعركة التحرير.

ففي شهر مايو / آيار 2021، صدمت كتائب القسام، جيش الاحتلال وقادته بعد التطور النوعي الذي ظهرت به صناعاتها العسكرية خلال معركة "سيف القدس" التي خاضتها دفاعا عن الأقصى والمقدسات.

اقرأ/ي أيضا.. بالصور: تعرف على أسلحة قـ.ـسّـ ـامية دخلت الخدمة لأول مرة في معركة "سيف القدس"

وأدخلت كتائب القسام خلال معركة "سيف القدس" أسلحة جديدة، منها صاروخ (SH85) الذي سُمي بهذا الاسم نسبة إلى الشهيد القائد محمد أبو شمالة ويصل مداه 85 كيلو متر ولديه قدرة تدميرية عالية.

كما أدخلت القسام طائرة "شهاب" الانتحارية المُصنعة محليا، حيث نفذت خلال المعركة الأخيرة عدة عمليات من بينها، استهداف مصنع الكيماويات بمستوطنة "نير عوز" ومنصة الغاز قبالة سواحل غزة.

وأعلنت كتائب القسام عن طائرات استطلاع مسيرة محلية الصنع "الزواري"، إذ سُميت بهذا الاسم تيمنا بالشهيد القائد التونسي محمد الزواري، ونفذت عدة مهمات رصد واستطلاع لمواقع ومستوطنات الاحتلال خلال معركة "سيف القدس".

المصدر : خاص شهاب

استطلاع رأي

برأيك .. لماذا زادت جرائم القتل في الضفة الغربية خلال الأشهر الماضية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة