بالفيديو لأول مرة في غزة.. آلة لنثر البذور بتقنية حديثة للتغلب على الزراعة التقليدية

بعيداً عن طرق زراعة البذور التقليدية، استخدم المزارع عوني البشيتي (44عاماً)، ماكينة زراعة آلية، لتقوم بنثر البذور في أرضه التي تقع في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ويعمل البشيتي في تجارة المواد الزراعية والبذور، منذ 20 عاما، بمساعدة عدد كبير من العمال، إلا أن هذه الآلة وفرت عليه الوقت والجهد، وقلصت اعتماده على الأيدي العاملة المساعدة.

ويقول البشيتي في مقابلة خاصة، إن "الآلة التي تعد الأولى من نوعها في القطاع، حسنت من جودة الأشتال الزراعية، إلى جانب سرعتها في العمل، والتي تعادل إنجاز عشرة من الأيدي العاملة في اليوم".

حول طبيعة عمل الآلة أوضح أنها تعمل عن طريق ضخ الهواء فقط، بعيداً عن الكهرباء"، مشيراً إلى أنها، زادت من نسبة الإنتاج بدرجة كبيرة، لكون انقطاع التيار الكهربائي لا يؤثر على عملها.

وعدد أهم مميزات الماكينة، والتي تمثلت في تحسين من جودة الأشتال الزراعية بشكل كبير، فضلا عن الاستفادة من المساحات المتوفرة كافة، حيث لا تترك أي مسافة بين البذرة والأخرى في صف الشتول.

وعبر عن دهشته من نتائج البذور، نظراً لجودتها العالية، وترتيبها بشكل دقيق جداً، لافتا إلى أنه استورد هذه الماكينة من إيطاليا.

وبين من الصعوبات التي واجهته احتجاز الاحتلال للآلة على معبر (كرم أبو سالم) عشرات المرات ورفض إدخالها، إلى أن وصلت إلى قطاع غزة، منذ عدة أشهر.

وتستخدم الآلات الزراعية من أجل ميكنة الأعمال الزراعية، الأمر الذي يزيد بشكل كبير من إنتاجية العامل الزراعي، وفي العصر الحديث حلت الآلات التي تعمل بالطاقة محل العديد من المهام التي كان يقوم بها في السابق الرجال أو الحيوانات مثل الثيران والخيول والبغال.

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة