الاحتلال يتسبّب بإتلاف 50 ألف جرعة لقاح كورونا قادمة لغزة

لقاح "سبوتنيك لايت" المضاد لفيروس كورونا

تسبّب الاحتلال الإسرائيلي، بإتلاف وزارة الصحة في قطاع غزة، 50 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك لايت" المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، "لعدم صلاحيتها للاستخدام ".

وقالت وزارة الصحة في بيان صحفي، إنها "استلمت الخميس، 50 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك لايت من مخازن الوزارة في رام الله عبر معبر كرم أبو سالم".

وأضافت أن "الوزارة بغزة قامت بإخضاعها إلى سلسلة الإجراءات المعتمدة لضمان سلامة هذه اللقاحات والتأكد من جودتها، وتبين بعد الفحص والتدقيق تلف هذه الشحنة وعدم صلاحيتها للاستخدام".

ولفتت إلى أنها "قررت إتلاف تلك الكمية والتخلص منها وفق دليل الإجراءات الخاص بذلك".

وأوضحت الوزارة أنها "تقوم بإجراءات صارمة لضمان جودة هذه المطاعيم ومأمونيتها ضمن سلسلة متكاملة منذ لحظة استلامها وتخزينها إلى لحظة استخدامها".

وقالت الوزارة إن "الاحتلال الاسرائيلي يتحمل مسؤولية تلف هذه الكمية الضرورية من اللقاحات وذلك بسبب عرقلة وصولها في الوقت المطلوب وتركها لساعات طويلة في ظروف نقل وتبريد غير مناسبة".

ودعا الوزارة "كافة الجهات المعنية بضرورة توفير كميات إضافية وكافية من اللقاحات وضمان وصولها بشكل عاجل" للقطاع المُحاصَر.

وفي بيان مقتضب، منفصل، ذكرت الوزارة أنّ "93% من الوفيات بفيروس كورونا في الموجة الثالثة، تعود لأشخاص لم يتلقوا أي نوع من التطعيم".

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة