"آبل" تواجه برنامج "بيغاسوس" بتحديثات أمنيّة جديدة

"آبل" تواجه برنامج "بيغاسوس"

أصدرت شركة "آبل"، اليوم الإثنين، تحديثاث تُجنِّب مستخدمي أجهزة "آيفون"، ومُستخدمي الساعات والحواسيب التي تصدرها الشركة؛ التعرّض للاختراق بواسطة برنامج "بيغاسوس"، الذي طورته شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية NSO.

وجاءت التحديثات الجديدة للشركة، بعد أن اكتشف باحثو منظمة مراقبة الأمن السيبراني في جامعة تورنتو "Citizen Lab"، الثلاثاء الماضي، وجود خلل يسمح لبرامج تجسّس طوّرتها الشركة الإسرائيلية، باختراق أجهزة "آبل"، وذلك إثر اختراق هاتف أحد الناشطين السعوديين ببرامج تجسس من تطوير NSO، بحسب ما أفاد تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

ويمكن لـ"بيغاسوس"، اختراق أجهزة "آبل"، بواسطة طريقة جديدة، وبشكل غير مرئي، كما أن الطريقة الجديدة لا تحتاج أن يضغط المستهدَف على أي رابط كي يتمّ التحكُّم بهاتفه.

ويتيح "بيغاسوس" تشغيل الكاميرا والمايكروفون الخاصّ بالمستخدم، وتسجيل الرسائل والنصوص، ورسائل البريد الإلكترونيّ والمكالمات، وذلك يشمل النصوص أو الرسائل المرسَلة عبر الطرق المشفّرة.

وقال كبير الباحثين في "Citizen Lab"، جون سكوت رايلتون، إنه "يمكن لبرامج التجسس هذه أن تفعل كل ما يمكن لمستخدم ’آيفون’ القيام به على هاتفه وأكثر".

من جانبه، ذكر متحدث باسم "آبل"، أن الشركة تخطط لإضافة حواجز أمام برامج التجسس، وبخاصّة عبر تحديث برنامج "iOS 15"، الذي يُتوقّع أن يصدر العام الجاري.

 

المصدر : مواقع إلكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة