غوتيريش يرحب باجتماع وزيري خارجية أذربيجان وأرمينيا في نيويورك

أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

رحب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، باجتماع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان، السبت، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، ووصل الأناضول نسخة منه.

وقال الرؤساء المشاركون لمجموعة مينسك في بيان السبت، إن وزيري خارجية أذربيجان جيهون بيراموف، وأرمينيا أرارات ميرزويان، اجتمعا على هامش اجتماعات الجمعية العامة، وذلك للمرة الأول منذ نوفمبر/تشرين ثان 2020.

واعتبر بيان مينسك أن "عقد هكذا اجتماع يعد دليلا على تصميم البلدين على استئناف عملية السلام من خلال الحوار المباشر الذي يهدف إلى ضمان الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة".

و"مينسك" هي مجموعة دولية تأسست عام 1992 برئاسة فرنسا وروسيا والولايات المتحدة، لتشجيع أرمينيا وأذربيجان على الحوار والتوسط بينهما لإيجاد حل سلمي لقضية إقليم "قره باغ" المحتل.

فيما قال بيان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، الإثنين، إنه "بعد مرور عام على الأعمال العدائية في قرة باغ ومحيطها ، يشعر الأمين العام بالتشجيع لاستئناف المشاركة المباشرة على مستوى وزراء الخارجية ويأمل أن تستمر هذه الجهود كجزء من حوار أوسع لحل القضايا العالقة والوصول إلى تسوية سلمية دائمة".

وأضاف المتحدث الرسمي: "يكرر الأمين العام دعمه الكامل لجهود الرؤساء المشاركين بمجموعة مينسك ويحث جميع المعنيين على تركيز اهتمامهم على دفع عجلة السلام والتعاون على جميع المستويات لصالح شعوب المنطقة".

وأكد غوتيريش في البيان أن "الأمم المتحدة على استعداد لدعم هذه الجهود من خلال عملها الجاري في المجال الإنساني والإنعاش والتنمية وبناء السلام على أرض الواقع.

وكانت أرمينيا احتلت في 1992، نحو 20 بالمئة من أراضي أذربيجان، تضم إقليم "قره باغ" إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".

وفي 27 سبتمبر/أيلول 2020، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في الإقليم، وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما أعلنت روسيا توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على محافظات محتلة قبل نهاية ذلك العام.

المصدر : وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة