واشنطن: الدبلوماسية أفضل حل لمنع إيران من امتلاك النووي

واشنطن: الدبلوماسية أفضل حل لمنع إيران من امتلاك النووي

أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل، الأربعاء، أنها تعتقد أن "الدبلوماسية الطريق الأمثل لضمان عدم امتلاك إيران سلاح نووي"، بحسب إعلام عبري.

جاء ذلك وفق ما صرح به مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، خلال المحادثات الاستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن إيران التي عقدت في واشنطن، بحسب موقع "واللا"، وصحيفة "يديعوت أحرونوت".

وقال سوليفان لنظيره الإسرائيلي إيال حولتا: "الولايات المتحدة تؤمن بأن الدبلوماسية هي الطريق الأمثل لضمان عدم امتلاك إيران سلاح نووي".

وأضاف: "لكن، إذا فشلت الدبلوماسية، فإن الولايات المتحدة ستكون على استعداد للنظر في خيارات أخرى".

يشار أن محادثات سوليفان وحولتا، جاءت في إطار المنتدى الاستراتيجي حول إيران، الذي تأسس في الأشهر الأولى من ولاية الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما وأصبح الساحة المركزية التي ناقشت فيها تل أبيب وواشنطن الخلافات حول الملف الإيراني.

وتمتلك إسرائيل ترسانة نووية غير خاضعة للرقابة الدولية، وهي تتهم إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تقول طهران إن برنامجها النووي مصمم للأغراض السلمية.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، توقفت مفاوضات لإحياء اتفاق نووي وقعته إيران في 2015 مع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، لكن واشنطن انسحبت منه في 2018.

وأتاح هذا الاتفاق رفع الكثير من العقوبات الدولية، ولاسيما الاقتصادية، عن إيران، مقابل تقييد أنشطة برنامجها النووي وضمان سلميته.

المصدر : وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة