بينيت: التأكد من عدم حيازة إيران سلاح نووي "مسألة وجودية" لإسرائيل

ميركل تلتقي بينيت

أبلغ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الأحد، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن التأكد من عدم امتلاك إيران أسلحة نووية "مسألة وجودية" بالنسبة لاسرائيل.

وتطرق بينيت، خلال جلسة احتفالية للحكومة الإسرائيلية حضرتها ميركل، إلى مسألة العودة للاتفاق النووي الإيراني، معتبرًا أن طهران حققت خلال السنوات الثلاثة الماضية "قفزة هائلة إلى الأمام، وباتت قدرتهم على تخصيب اليورانيوم في أقصى درجاتها".

واتهم بينيت إيران بمحاولة كسب الوقت من أجل حيازة السلاح النووي، مشيرًا إلى إن "أمن إسرائيل هو جزء من المصلحة الوطنية لألمانيا".

ويعارض الاحتلال بشدة إحياء اتفاق نووي وقعته إيران في 2015 مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، لكن واشنطن انسحبت منه في 2018.

وفي وقت سابق الأحد، قال بينيت لميركل خلال لقاء جمعهما بالقدس "نثمن الصداقة المتواصلة معك والتزامك بإسرائيل. العلاقات بين ألمانيا وإسرائيل كانت قوية ولكن خلال ولايتك أصبحت أقوى من أي وقت مضى".

من جانبها، قالت ميركل إنها من دواعي سرورها أن تتمكن من زيارة إسرائيل مرة أخرى قبل نهاية ولايتها والتعرف على رئيس الوزراء الجديد، في إشارة إلى بينيت الذي تولى مهام منصبه منذ 13 يونيو/حزيران الماضي، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

ومن المقرر أن تلتقي ميركل في وقت لاحق الأحد رئيس الكيان الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، ثم تزور متحف "ياد فاشيم" لتخليد ذكرى الهولوكوست بالقدس، على أن تلتقي مساء اليوم برجال صناعة وأعمال إسرائيليين، بحسب المصدر ذاته.

ومساء الأحد، وصلت المستشارة الألمانية التي تستعد للانسحاب من الحياة السياسية ببلادها إلى "إسرائيل" في زيارة هي السابعة لها خلال ولايتها التي امتدت نحو 16 عاما.

وكان من المقرر أن تزور ميركل "إسرائيل" أواخر أغسطس/آب الماضي، قبل أن تعلن تأجيل الزيارة "بسبب الوضع الطارئ في أفغانستان، والحاجة إلى استكمال إجلاء القوات الألمانية منها"، وفق ما أفادت وقتها قناة "كان".

المصدر : مواقع إلكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة