أبو مرزوق يرد على تصريحات وزير الخارجية السعودي

عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق

رد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، اليوم السبت، على تصريحات وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود التي قال فيها، إن "إسرائيل أسهمت في إحلال الاستقرار والسلام في المنطقة".

وقال أبو مرزوق، في تغريدة عبر موقع تويتر، "سيبقى وعينا مستحضرًا بصمات الكيان الإسرائيلي منذ نشأته التي نراها ابتداءً بفلسطين، وجنوب لبنان ومصر، ومرورًا بالتسبب في انفصال السودان، وافتعال أزمة سد النهضة، وزرع الفتن وإشعال الفوضى".

وشدد القيادي في حركة حماس على أن الكيان الإسرائيلي "ولم ولن يكن يومًا عامل استقرار في المنطقة".

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية عن الوزير السعودي، خلال زيارته إلى واشنطن، إن الرياض قد توافق على تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل" لأن الأخيرة "أسهمت في إحلال الاستقرار والسلام في المنطقة".

اقرأ أيضًا: الإعلام الإسرائيلي يحتفي بتصريح وزير الخارجية السعودي

ورحت الصحيفة العبرية بهذا التصريح بالذكر: "لا نرى كل يوم مسؤولا سعوديا رفيع المستوى وهو يمدح إسرائيل".

ولفتت الصحيفة أن بن فرحان في الوقت نفسه أعرب عن قناعة السعودية بأن السبيل الوحيد إلى الاستقرار المستدام يكمن في حل القضية الفلسطينية بناء على مبدأ حل الدولتين، مع إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.

وأكدت صحيفة The National الإماراتية أن هذا التصريح جاء في الواقع على لسان بن فرحان خلال المؤتمر، مشيرة إلى أن الوزير السعودي رحب بـ"اتفاقات أبراهام"، وقال في الوقت إن الرياض لن تكون مستعدة لتطبيع علاقاتها مع "إسرائيل" ما لم تتم إقامة دولة فلسطينية.

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة