الأولى في عهد بايدن.. الاحتلال يصادق على بناء 3100 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية

مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية- أرشيف -

صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على بناء أكثر من 3100 وحدة استيطانية في مستوطنات إسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن المجلس الأعلى للتخطيط، التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، سيلتئم الأربعاء المقبل، من أجل المصادقة على بناء هذه الوحدات الاستيطانية.

وفي حال المصادقة، فإنها ستكون المرة الأولى التي توافق فيها "إسرائيل" على توسيع المستوطنات بالضفة، منذ تسلم الرئيس الأمريكي جو بايدن لمهامه مطلع العام الجاري.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد قالت مرارا، إنها تعارض "الاستيطان والضم وهدم المنازل الفلسطينية".

وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس ذاته، سيوافق أيضا على مخططات فلسطينية لبناء 1300 وحدة سكنية في المناطق المصنفة "ج" بالضفة الغربية.

وتشكل المنطقة "ج" أكثر من 60% من مساحة الضفة الغربية، وتقع تحت السيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية الكاملة.

وقالت حركة "السلام الآن"، اليسارية الإسرائيلية المعارضة للاستيطان، إن "إسرائيل لا تحتاج إلى بناء ولو وحدة سكنية واحدة، خارج الخط الأخضر"، أي بالضفة الغربية.

وأضاف في تغريدة على تويتر، الجمعة: "يجب على حزبي العمل وميرتس، المطالبة بإلغاء البناء المجنون في المناطق الذي يضر بالمصالح الإسرائيلية وأي حل سياسي مستقبلي".

و"العمل" و"ميرتس" هما شريكان بالحكومة الإسرائيلية وعادة ما يعارضان الاستيطان.

وتشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن إسرائيلي و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس.

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة