المغرب تشتري من الكيان الإسرائيلي طائرات مسيرة وأنظمة أسلحة متقدمة

التوقيع على صفقة أسلحة بين المغرب و"إسرائيل"

وقعت المغرب، اليوم الخميس، اتفاقية مع الكيان الإسرائيلي، لشراء طائرات مسيرة وأنظمة أسلحة متقدمة إسرائيلية، وذلك خلال زيارة لوزير الحرب الإسرائيلي "بيني غانتس" إلى الرباط.

وقال وزير الحرب الإسرائيلي، "بيني غانتس" في تصريحات، "في إطار الزيارة للمغرب، وقّعنا مع الوزير المغربي المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، مذكرة تفاهم دفاعية رائدة".

وأضاف غانتس: "توفر الاتفاقية إطارًا صلبًا يُضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين، ويضع أساسًا يدعم أي تعاون في المستقبل".

وتابع: "ستُمكن الاتفاقية المؤسسات الدفاعية في كلا البلدين من التمتع بتعاون متزايد في مجالات: الاستخبارات والتعاون الصناعي والتدريب العسكري وغير ذلك".

وقالت القناة 12 العبرية، إن "صفقة أسلحة بين المغرب وإسرائيل تشمل طائرات بدون طيار وأنظمة رادار، ونظام دفاع جوي متقدم وتحسينات على طائرات F5 التي يستخدمها سلاح الجو المغربي".

وهذه الاتفاقية الثانية، التي توقعها الكيان الإسرائيلي والمغرب، خلال زيارة وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس للرباط، التي بدأت الثلاثاء.

والأربعاء، قالت وزارة الحرب الإسرائيلية، إن غانتس، ولوديي، وقّعا "مذكرة تفاهم دفاعية رائدة (..) في مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعي والتدريب العسكري وغير ذلك".

ووصل غانتس إلى العاصمة المغربية، مساء الثلاثاء، في أول زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، لوزير حرب إسرائيلي، تستمر حتى يوم الخميس.

وكان الكيان الإسرائيلي والمغرب قد أعلنتا نهاية العام الماضي عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين بعد توقفها عام 2002.

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة