صحفي أمريكي: الولايات المتحدة ارتكبت خطوة غبية وهي واحدة من 10 أخطاء منذ الحرب الباردة

صحفي أمريكي: الولايات المتحدة ارتكبت خطوة غبية وهي واحدة من 10 أخطاء منذ الحرب الباردة

ترجمة خاصة - شهاب

وصف الصحفي الأمريكي في نيويورك تايمز "توماس فريدمان"، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران بـ "الخطوة الغبية".

وقال فريدمان في حديث مع إذاعة جيش الاحتلال، "إن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي كان واحدة من 10 خطوات غبية قامت بها منذ نهاية الحرب الباردة".

وأعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 وإعادة العمل بالعقوبات المفروضة على طهران.

وحول الاتفاق النووي المرتقب، قال اللواء احتياط نيتسان ألون إن الخروج من الاتفاق النووي أدى إلى تفاقم وضع "إسرائيل"، مضيفا "عندما نتحدث عن خيار عسكري، فهو أكثر من مجرد ضربة خاطفة لطائرات تدمر البرنامج النووي الإيـراني، فلا يوجد شيء من هذا القبيل".

واجتمعت الأطراف الباقية في الاتفاق النووي الإيراني المبرَم عام 2015، الاثنين الماضي للمرة الأولى منذ 5 أشهر، مستهلةً رسمياً الجولة السابعة من المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة قبل 3 سنوات".

من جهته، أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنّ "على أميركا والدول الأوروبية أن تدرك أنّ المحادثات ليست نافذة مفتوحة إلى الأبد".

وأوضح أمير عبد اللهيان أنّه "على الرغم من نكث الغرب عهوده، فإننا مستعدون مجدداً لمحادثات محورها تحقيق اتفاق جيد في سبيل رفع العقوبات"، مشيراً إلى أنّ "لدينا إرادة حقيقية في التوصل إلى اتفاق جيد".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة