باب التطوع سيُفتح لكأس العالم.. كيف تشارك فيه؟

متطوعون من أنحاء العالم يشاركون في تنظيم بطولة كأس العرب 2021

بطولة كأس العرب 2021

أعرب عدد من المتطوعين من خارج قطر عن سعادتهم بالمشاركة في تنظيم كأس العرب FIFA قطر ٢٠٢١، ودعم العمليات التشغيلية خلال البطولة، وأكدوا تطلعهم لزيارة الدوحة مجدداً العام المقبل للإسهام في جهود استضافة أول نسخة من مونديال كرة القدم في العالم العربي والشرق الأوسط.

وأشاد مدير إدارة استراتيجية التطوع باللجنة العليا للمشاريع والإرث ناصر المغيصيب، بإقبال المتطوعين من أنحاء العالم على دعم استضافة البطولة، وجهودهم الفاعلة في تنظيم نسخة استثنائية من كأس العرب، وقال: "شارك المتطوعون من خارج قطر بدور أساسي في نجاح تنظيم كأس العرب، وذلك بفضل ما يتمتعون به من مهارات متنوعة والتي شكلت رافداً هاماً لفرق العمل."

وأشار المغيصيب إلى أن المتطوعين من جنسيات وخلفيات مهنية متنوعة أسهموا في إثراء تجربة المشجعين، ونشر ثقافة التنوع.

وأضاف: "تزخر تجربة التطوع بالكثير من المزايا، ومن ضمنها تعزيز تواصل الثقافات بين أفراد فريق العمل والمشجعين، ونفخر بأننا نجحنا معاً في مد جسور التعاون بين الشعوب وبناء الحوار الإيجابي، بفضل القوة المؤثرة لرياضة كرة القدم وشغف الجماهير بها".

وأكد المتطوع العراقي كاوا محمود إعجابه بالاستادات الحديثة التي ستستضيف مونديال قطر 2022، وبالأجواء الرائعة التي شهدها خلال انطلاق منافسات كأس العرب. وأضاف: "شعرنا بسعادة كبيرة لزيارة استادات عالمية المستوى والتواجد في مباريات مشوقة مع امتلاء المدرجات بالمشجعين وتعالي أصوات هتافاتهم التي ملأت أرجاء المكان."

وقال محمود إن زيارة قطر للمشاركة في دعم عمليات البطولة أتاحت له لقاء العديد من الأشخاص من جنسيات وثقافات مختلفة، مشيراً إلى أنه تعلم الكثير خلال إقامته القصيرة في قطر، وأعرب عن تطلعه لزيارة البلاد العام المقبل للمشاركة في تنظيم كأس العالم.

من جانبها، أوضحت المتطوعة الكندية تولولوب باكنسون أن الشغف برياضة كرة القدم والرغبة في المشاركة بالعمل التطوعي أسهما في توحيد المتطوعين ضمن فريق واحد.

وأضافت: "شكلّنا مجتمعاً مصغراً للمتطوعين من خارج قطر هنا في الدوحة. وأفخر بانتمائي لهذه المجموعة التي وسعت دائرة صداقاتي لتشمل أشخاصاً جدد من مختلف أنحاء المعمورة؛ مثل هولندا والبرازيل والأرجنتين والمكسيك."

وتابعت: "اجتمعنا للاحتفال بحبنا المشترك لكرة القدم والعمل التطوعي، ونأمل أن نعود مرة أخرى العام المقبل للمشاركة في عمليات البطولة التاريخية التي تترقبها جماهير المستديرة حول العالم."

وتمثل المساهمة في العمل التطوعي خلال كأس العرب نافذة على المنطقة بالنسبة للعديد من المتطوعين، الذين لم يسبق لهم زيارة العالم العربي من قبل، ومن بينهم المتطوع النيجيري عبد الله إدريس، وهو مشجع متحمس لرياضة كرة القدم.

وحول تجربته خلال كأس العرب قال عبد الله، الذي شارك في تنظيم عدد من مباريات البطولة في استادي الثمامة وأحمد بن علي: "حظينا بتجربة رائعة اطلعنا من خلالها على الاستادات المتطورة التي ستحتضن منافسات المونديال المرتقب بعد أقل من عام، كما تعرفت على قطر وأبرز المعالم في الدولة، والتقيت بالعديد من أفراد الجالية النيجيرية هنا في قطر."

من جانبه، أعرب مارتن لويس من إنجلترا، عن سعادته بالمشاركة ضمن فريق المتطوعين خلال البطولة، والمساهمة في الاستعدادات الجارية لاستضافة قطر لكأس العالم في 2022.

وأضاف: "أتاح لي التطوع في كأس العرب مشاهدة استادات كأس العالم المذهلة والاطلاع عليها عن قرب، وزيارة قطر واستكشاف أبرز معالمها، وكذلك التحدث إلى سكان قطر الذين يستقبلون الزوار بكل ود وترحاب."

وقال مارتن الشغوف بكرة القدم، والذي أقام في السابق في مسقط ودبي، إنه حرص على المشاركة في تنظيم البطولة، خاصة أنه على دراية جيدة بالمنطقة، مشيراً إلى أن رغبته في المشاركة في التنظيم الناجح لهذا الحدث الرياضي البارز، كان الدافع وراء انضمامه لفريق المتطوعين.

ويساهم 250 متطوعاً من خارج قطر ينتمون لـ 42 دولة من حول العالم في دعم مختلف العمليات التشغيلية خلال استضافة قطر لكأس العرب التي تختتم منافساتها السبت المقبل.  واستمتع المتطوعون بجولة لاستكشاف أبرز المعالم السياحية في قطر، ومن ضمنها سوق واقف، وكورنيش الدوحة، ومدينة مشيرب قلب الدوحة.

يشار إلى مشاركة خمسة آلاف متطوع في تنظيم البطولة التي تستضيف منافساتها ستة من استادات كأس العالم قطر 2022. ويقدم فريق المتطوعين الدعم في العديد من الجوانب التشغيلية بما فيها إصدار التذاكر، وتقديم الخدمات للمشجعين، والتأكد من التزام الجمهور بإجراءات الصحة والسلامة، وكذلك تقديم المساعدة لممثلي وسائل الإعلام، كما يسهمون في تعزيز الأجواء الحماسية في استادات البطولة.

ومن المقرر فتح باب التسجيل في برنامج التطوّع لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ أوائل العام القادم عبر منصة التطوع الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

 

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة