تعيين قاضٍ جديد للقضية بعد تجميدها عامين..

خاص شقيق الزواري يكشف مستجدات مهمة لشهاب: أعضاء من السلطة السياسية بتونس متورطين باغتيال "طيّار حماس"

شقيق الزواري يكشف مستجدات مهمة لشهاب: أعضاء من السلطة السياسية بتونس متورطين باغتيال "طيّار حماس"

غزة – محمد هنية

كشف رضوان الزواري شقيق الشهيد محمد الزواري عن مستجدات مهمة طرأت في قضية اغتيال شقيقه بتونس، منها تورط أعضاء من السلطة السياسية في تونس بعملية الاغتيال، وتوسع هيئة الدفاع لتنضم إليها هيئات قانونية تونسية.

وقال الزواري في حديث خاص لوكالة "شهاب"، "إن هيئة الدفاع عن الشهيد أبلغتنا بتورط أعضاء من السلطة السياسية في تونس بعملية الاغتيال"، رافضا كشف المزيد من التفاصيل لدواعي سلامته والحفاظ على سرية ما تم التوصل إليه من معطيات جديدة في القضية.

وأضاف "أنه جرى تعيين قاضي جديد مكلف في 14 ديسمبر الجاري لمتابعة قضية اغتيال الشهيد محمد الزواري، وذلك بعد تجميد القضية لعامين، وبدأ القاضي الجديد مهامه بالاستماع إلى شاهد أمني كبير في القضية".

وأوضح رضوان أن المستجد الثالث المهم في القضية، هو حدوث نقلة نوعية طرأت على هيئة الدفاع تمثلت بانضمام الهيئة الوطنية للمحامين في تونس، والجمعية التونسية للمحامين الشبان، ويرأس الهيئة عميد المحامين"، مضيفا "هذا تطور مهم من شأنه تقوية الجهد للوصول إلى الحقيقة ومعاقبة الجناة".

وأرجع الزواري تعيين القاضي الجديد إلى حملة الضغوط المتواصلة من العائلة وهيئة الدفاع على الدولة التونسية، مشيرا إلى مخاطبته الرئيس قيس سعيد بعشرات الرسائل للتحقيق في القضية والوصول إلى العدالة.

وشدد على أن مطالب العائلة من الدولة التونسية، تتمثل بإعادة التحقيق من جديد في قضية الاغتيال لوجود تلاعب في التحقيقات الماضية لا سيما في فترة تجميد القضية، وبتوجيه الاتهام المباشر للاحتلال الإسرائيلي في الأمم المتحدة، والقبض على "الخونة" من ساعدوا الاحتلال في عملية الاغتيال ومعاقبتهم.

 

واغتيل الشهيد القائد في كتائب القسام محمد الزواري في 15 ديسمبر/كانون الأول 2016، حين أطلق عليه الرصاص فيما كان يهم بقيادة سيارته. وأكدت حركة حماس في بيان لها، انتماء الزواري لكتائب الشهيد عز الدين القسام وإشرافه على مشروع تطوير طائرات بدون طيار التي أطلق عليها اسم أبابيل1، واتهمت جهاز الموساد الإسرائيلي باغتياله، ووعدت بالانتقام له.

وكشفت كتائب القسام عن انضمام الزوراي إلى صفوفها عام 2006 في سوريا، وإشرافه على تصنيع 30 طائرة بدون طيار برفقة رجال القسام قبل حرب عام 2008، مؤكدة أنه اكتسب خبرته العملية من ضابط في الجيش العراقي لينقل التجربة بعدها لكتائب القسام، وليساهم في معركة الإعداد والتطوير بشكل نوعي ومؤثر وعميق.

وأوضحت الكتائب أن الشهيد الزواري زار في الفترة الواقعة ما بين عامي 2012 و 2013، غزة أكثر من 3 مرات، ومكث قرابة 9 أشهر فيها واستكمل بناء وتطوير مشروع الطائرات.

وأفادت تقارير إعلامية إلى أن الشهيد الزواري كان يجهز في فترة اغتياله للإعداد لمشروع الدكتوراه، والمتمثل في إنشاء غواصة تعمل بالتحكم عن بعد.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة