موقف حماس يمثل موقف الشعب الفلسطيني

خاص "تجمع الكل الفلسطيني" لشهاب: على السلطة النزول لرغبة الشعب في الانتخابات والتراجع عن التلاعب القانوني

"تجمع الكل الفلسطيني" لشهاب: على السلطة النزول لرغبة الشعب في الانتخابات والتراجع عن التلاعب القانوني

غزة – محمد هنية

طالب مؤسس تجمع الكل الفلسطيني بسّام القواسمي، سلطة رام الله بإجراء انتخابات شاملة وعامة كونها تمثل استحقاقا وطنيا وزمنيا للحفاظ على المشروع الوطني الفلسطيني.

وقال القواسمي في حديث خاص لوكالة "شهاب"، "إن الانتخابات المحلية القروية المجتزأة هي ملهاة للشعب الفلسطيني لإبعاد أنظاره عن الانتخابات العامة"، مشيرا إلى أن آخر انتخابات رئاسية وتشريعية جرت قبل 15 عاما، بينما الانتخابات البلدية انتهت صلاحيتها قبل أشهر قليلة.

وأشاد بموقف حركة حماس من إجراء الانتخابات المحلية، والتي اشترطت فيه إجراء انتخابات شاملة بالتزامن أو بالتتالي، تكون الانتخابات المحلية جزءا منها وليست بديلا عنها، وتعهد مكتوب من رئيس السلطة محمود عباس بضمان عدم إلغاء الانتخابات في اللحظات الأخيرة، وتراجعه عن التعديلات التي أدخلها على قانون الانتخابات المحلية.

وأوضح القواسمي "أن موقف حماس واضح وهو موقف الشعب الفلسطيني وغالبية القوى، بضرورة إجراء انتخابات شاملة ومتزامنة"، وفق قوله.

ونبّه القواسمي إلى خطورة ما وصفه بـ "التلاعب القانوني" على قانون الانتخابات من قبل السلطة، مؤكدا "أنه لا يجوز لسلطة منتهية الولاية إجراء تغييرات قانونية، ولا يخولها القانون بإجراء تغيير قانوني".

وشدد على أن قانون الانتخابات واضح فيما يتعلق بالمحاكم المختصة للانتخابات وهو ليس بحاجة إلى أية تعديلات، ولا يجوز تعديل النصوص القانونية إلا من خلال مجلس تشريعي منتخب أو توافق وطني.

وطالب السلطة بالنزول لرغبة المجتمع الفلسطيني وإعادة الكرة إلى ملعب الشعب الفلسطيني وتجديد الشرعيات من خلال صناديق الاقتراع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة