باحث اقتصادي يوضح لشهاب أسباب استمرار قوة الشيكل أمام الدولار

الشيكل أمام الدولار

أكد الباحث في الشأن الاقتصادي أحمد أبو قمر أن سعر صرف الدولار شيكل، لا يزال يقاتل فوق مستوى 3.10، وأنهى الأسبوع المالي الجمعة عند هذه النقطة.

وأوضح أبو قمر لوكالة "شهاب" للأنباء أنه عند هذا المستوى نستطيع التأكيد على أن زوج الدولار شيكل يواجه مقاومة شرسة وأنه ليس بالسهولة البقاء أسفل منها.

وأشار إلى ارتفاع احتياطي إسرائيل من النقد الأجنبي إلى مستوى قياسي بلغ 213 مليار دولار مع نهاية 2021، ففي شهر ديسمبر الماضي، كان احتياطي النقد الأجنبي 4.25 مليار دولار في ديسمبر 2021، مُرجعاً ذلك إلى وجود تباطؤ بالمشتريات الشهرية وهو دليل على استقرار أكبر على الشيكل الذي بقي خلال الفترة الماضية بقوة جامحة.

أما حول أسباب استمرار قوة الشيكل وتمسكه بمستوى 3.10، تمثلت في فائض الحساب الجاري الكبير في "إسرائيل" بسبب الانفتاح الاقتصادي وارتفاع صادرات الخدمات التقنية، إضافة إلى الارتفاع في أسواق الأوراق المالية في الخارج وحاجة المستثمرين المؤسسيين "الإسرائيليين" إلى التحوط لاستثماراتهم الخارجية عن طريق شراء الشيكل وبيع العملات الأجنبية.

وذكر الباحث أبو قمر أن محضر الاجتماع الفدرالي الذي صدر نهاية الأسبوع الماضي يعطي مؤشرات على أن هناك نية في تعجيل رفع الفائدة خلال العام الجاري بأكثر من السابق، وهو ما يعطي بعض القوة على الدولار مقابل الشيكل والعملات الأخرى.

ونوه إلى أن المسؤولون يتوقعون زيادات تصل إلى ثلاثة أرباع نقطة مئوية في عام 2022، بالإضافة إلى ثلاث ارتفاعات أخرى في عام 2023 واثنتين أو أكثر من العام الذي يلي ذلك.

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة