بالصور النقب.. تجريف أراض واعتقالات ومواجهات مع الاحتلال

هدمت قوات معززة من شرطة الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء، خيمة الاعتصام التي أقيمت على أراضي قرية الأطرش في النقب، وصادرت الكراسي، ومنعت المواطنين من دخول أراضيهم المستهدفة بالتحريش، في وقت شرعت الجرافات بأعمال التجريف، لليوم الثاني.

وأفاد عدد من الأهالي أن الشرطة اقتحمت قرية الأطرش وأطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الصوت ونفذت حملة اعتقالات جديدة، طالت أطفالا ونساء أيضا.

وبلغ عدد المعتقلين نحو عشرين معتقلا، منذ الصباح، في مواجهات قرية سعوة - الأطرش في النقب.

ومن بين المعتقلين، في الصباح، هيثم يوسف الأطرش ورانية الأطرش وسجود الأطرش وزايد محمد الأطرش ووسام سالم أبو كف وخليل سليمان الرفايعة. ومن بين المعتقلين، بعد الظهر، محمد صالح البحيري وعمران يوسف الأطرش وجهاد يوسف الأطرش وجهاد الأزرق الأطرش وعماد يوسف الأطرش وسليمان جمعة الرفايعة وسجى الأطرش وأمين حماد الأطرش ويونس الحريزات.

ومددت شرطة الاحتلال توقيف المعتقلين ليوم غد على أن تعرضهم على المحكمة. وعقب اتحاد المحامين العرب في النقب بأنه سيقوم بتقديم استئناف على هذا القرار الجائر.

هدم وتجريف

وأفاد مواطنون أنه بعد هدم خيمة الاعتصام، حاصرت قوات معززة من شرطة الاحتلال قرية الأطرش وقرية الرويس، ومنعت السكان من التوافد إلى المنطقة.

ووفرت قوات الشرطة الحماية للجرافات "الإسرائيلية" التي شرعت بأعمال تجريف الأراضي تمهيدا لتحريشها، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

احتجاجات وإغلاق شارع 31

ومع حصار الأطرش واستئناف أعمال التجريف في أراضيها، قام المئات من أهالي النقب بالتظاهر على مدخل القرية، وأغلق العشرات الشارع المؤدي إلى منطقة البحر الميت أمام حركة السير بالاتجاهين، وشهدت المنطقة ازدحامات مرورية خانقة.

إضراب شامل

وعم الإضراب الشامل، صباح اليوم، قرى نقع بئر السبع ومدارس الأطرش وخربة الوطن، فيما أقيمت خيمة اعتصام فوق الأراضي المستهدفة بالتجريف، وبدأت الحشود عند الساعة السابعة صباحا بالتواجد في الخيمة، وذلك في سياق البرنامج النضالي الذي أقرته لجنة التوجيه العليا للعرب في النقب.

وجاء هدم الخيمة لمنع السكان من الاعتصام والتواجد فوق أراضيهم والتصدي لعمليات التجريف، في وقت أعلنت الجنة التوجيه عن سلسلة من الخطوات النضالية التي تشمل الإضراب في بعض القرى ومظاهرة احتجاجية، يوم الخميس المقبل.

وتوسع الإضراب في المدارس وشمل قرى الأطرش، وسعوة، وبير هداج، والزرنوق، والرويس، وخربة الوطن.

وتقررت هذه الخطوات النضالية في أعقاب الاجتماع التشاوري لقيادة النقب الذي عقد، مساء أمس الإثنين، في قرية الأطرش بمشاركة وفد لجنة التوجيه، وتم مناقشة المخططات السلطوية التي تستهدف حاضر ومستقبل العرب في النقب وسبل التصدي لها.2022011108554197.jpg2022011108552743.jpg
2022011108545353.jpg
2022011108545353 (1).jpg
2022011108543947.jpg
نمن.jpg
 

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة