"حماية": وقف هولندا تمويل اتحاد لجان العمل الزراعي نيل من صمود المزارعين

اعتداء قوات الاحتلال على المزارعين

استنكر مركز حماية لحقوق الإنسان بأشد العبارات قرار الحكومة الهولندية، وقف تمويل اتحاد لجان العمل الزراعي الفلسطيني.

وعبر المركز الحقوقي في بيان صحفي، الخميس، عن صدمته من هذا القرار غير المتوقع، "الذي يشعل المخاوف من أبعاده وآثاره وتبعاته على القطاع الزراعي الفلسطيني الذي يواجه سياسات الاحتلال الهادفة لضربه والقضاء عليه".

وقال "إن تعليق هولندا تمويلها منذ 18 شهرًا ومن ثم إيقافه، ترك أثرًا على آلاف المواطنين من عائلات المزارعين البسطاء والعمال والفئات المهمشة كون ان التمويل الهولندي مهم جدًا لمشاريع الاتحاد في الضفة الغربية، وتحديدًا الأراضي الزراعية في المنطقة (ج) التي يسعى الاحتلال لضمها".

وتابع المركز الحقوقي أن هذا القرار جاء بعد شهور قليلة من قرار الحكومة الإسرائيلية تصنيف الاتحاد وخمس مؤسسات أهلية فلسطينية كمنظمات "إرهابية".

ولفتت "حماية" إلى أن هذا يثير الشكوك حول أن قرار الحكومة الهولندية جاء استجابة لتحريض الحكومة الإسرائيلية، "كون أن منظمة NGO Monitor (مراقب منظمات المجتمع المدني) وهي منظمة ممولة من الحكومة الإسرائيلية، بهدف تجفيف التمويل لمنظمات المجتمع المدني التي تقدم الدعم للفئات المهمشة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها لا سيما مع تزايد التضييق واستمرار الحصار".

ودعا المركز المجتمع الدولي لاتخاذ موقف رسمي وفاعل إزاء قرار الحكومة الهولندية المنحازة لسلطات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مطالبًا المجتمع الدولي لتوفير الحماية لمؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الاهلية الداعمة للفلسطينيين وقف القرارات الجائرة بحقها.

وطالب مركز حماية الشعب الهولندي للضغط على الحكومة الهولندية لوقف مثل هذه القرارات التي تستهدف الفلسطينيين والأرض الفلسطينية، داعيًا السلطة الوطنية إلى التوجه لمخاطبة الحكومة الهولندية للعدول عن قراراها المجحف ومطالبتها بضرورة التواصل مع كافة الأطراف الدولية بهدف حشد الدعم اللازم للمنظمات الداعمة للفلسطينيين.

وفي 19 أكتوبر/تشرين أول الماضي أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلية، إخراج 6 مؤسسات أهلية فلسطينية، عن القانون، بداعي ارتباطها بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التي تصنفها "إرهابية"، ومن بينها جمعية "اتحاد لجان العمل الزراعي" التي تأسست عام 1986، لمساعدة صغار المزارعين الفلسطينيين.

وكانت الحكومة الهولندية، تقدم دعما لـ "لجان العمل الزراعي" منذ عام 2010، بقيمة 10 ملايين دولار، سنويا، وهو ما يوازي 45% من ميزانيتها.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة