تعرف على أسوأ منتخب في العالم

سان مارينو

تتنافس أندية ومنتخبات كرة القدم فيما بينها على اعتلاء عرش الساحرة المستديرة، والحصول على لقب "الأفضل".

لكن بعيدا عن صراع القمة، توجد العديد من الفرق والمنتخبات يكون أقصى طموحها هو الابتعاد عن ذيل الترتيب أو لقب "الأسوأ".

ومن التساؤلات التي تدور بين حين وآخر في عقول مشجعي كرة القدم، ترى ما هو أسوأ منتخب في العالم؟.

أسوأ منتخب في العالم

يعدّ منتخب سان مارينو أسوأ منتخب في العالم، ويحتل حاليا المركز 210 (الأخير) في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

منتخب سان مارينو نادرا ما يغادر المراكز الأخيرة في تصنيف الفيفا، وكان أفضل مركز وصل له هو 118، وذلك في سبتمبر من عام 1993.

سان مارينو هي دولة صغيرة للغاية بحجم مدينة، وتقع بالكامل داخل إيطاليا، ويبلغ عدد سكانها 33 ألف نسمة.

وبالرغم من أن اتحاد مارينو لكرة القدم تأسس عام 1931، فإن منتخبها لم يظهر للنور إلا في عام 1986، وبعد عامين انضم إلى الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم.

ومنذ تأسيسه تمكن منتخب سان مارينو من تجنب الخسارة 8 مرات فقط، بينما حقق انتصارا وحيدا على ليختنشتاين عام 2004 بهدف دون رد، وديا، وكانت أكبر خسارة في تاريخه عام 2006 أمام ألمانيا بنتيجة 0-13 في إطار تصفيات يورو 2008.

خاض سان مارينو أول مباراة (غير رسمية) عام 1986 وخسرها بهدف دون رد، وكانت أمام المنتخب الأولمبي الكندي، أما أول مباراة رسمية كانت أمام سويسرا عام 1990 في تصفيات يورو 1992، وخسر حينها 0-4.

لاعبون بدوام مؤقت

وتضم تشكيلة منتخب سان مارينو مجموعة من لاعبي الدوري الوطني أو أندية الدرجات الدنيا في إيطاليا، ويمتهن أغلبهم وظائف أخرى بخلاف كرة القدم.

ومن أبرز الأسماء في قائمة سان مارينو لاعب الوسط لورينزو لونادي الناشط في صفوف سان جيوفاني بدوري الدرجة الأولى في بلاده.

ويقول لورينزو لونادي لاعب سان مارينو الذي يعمل أيضا في وكالة لبيع السيارات المستعملة عبر الحدود مع إيطاليا، عن لعبه مع المنتخب كوظيفة جانبية: "أحتاج إلى السفر كثيرا مع المنتخب الوطني، لذا يتعين عليّ استخدام أموال بدل الإجازة للمباريات خارج الأرض، لكنني سعيد لأن هذا هو شغفي".

وتابع: "عملت تاجر سيارات لمدة عامين، أستيقظ في الساعة 7:30 صباحا ثم أنتقل إلى المكتب حيث أعمل حتى الساعة 7 مساء، مع استراحة غداء صغيرة في المنتصف، وإذا انخرطت في التدريبات، فلن أعود إلى المنزل حتى الساعة 10 مساء".

فيما يقول المخضرم ماتيو فيتايولي مهاجم سان مارينو: "نتدرب 3 أو 4 مرات في الأسبوع في المساء، لأن كل شخص في المنتخب لديه وظيفة أخرى".

وتابع: "أعمل في إحدى أكبر الشركات في سان مارينو التي تنتج مواد التعبئة والتغليف من الساعة 8:30 صباحا حتى 5:30 مساء، وبدأت العمل هنا منذ عدة سنوات، والأمر معقد للغاية عندما يتعين علينا السفر إلى الخارج مع المنتخب".

وأتم: "أنا محظوظ لأن شركتي لم تشك من ذلك أبدا، لكن بعض زملائي في منتخب سان مارينو اضطروا إلى الانسحاب بسبب ظروف العمل".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة