بالفيديو والصور بين مخيم اليرموك وغزة.. المسحراتي نزار الدباس يواصل مهنته منذ أكثر من 30 عاماً

يخرج اللاجئ الفلسطيني نزار الدباس (50 عاماً) قبل آذان الفجر بساعات قليلة في أيام شهر رمضان، ليبدأ جولته في مدينة خان يونس، حاملاً بيده الطبلة وأدواتها، لينثر أصوات الفرح بين منازل السكان في خان يونس، كي يستعدوا لإحضار وجبة السحور.

يقول الدباس، لوكالة شهاب للأنباء، إن صوت الطبلة في شهر رمضان له متعة مختلفة عن بقية الأشهر، فمنذ الصغر ونحن ننتظر قدوم المسحراتي بفارغ الصبر لنفتح النوافذ ونشاهده عن قرب، كطقس من طقوس وجبة السحور في هذا الشهر.

وتطرق إلى أنه نقل التراث السوري الذي ورثه من مخيم اليرموك بعد مكوثه فيه أكثر من 15 عاماً، إلى قطاع غزة لينشره في شهر رمضان مرتدياً الزي التراثي السوري.

1010.png
 

وأضاف الدباس "بكل يوم في شهر رمضان أخرج فيه لتنبيه الناس بقرب موعد آذان الفجر، أشعر أنني بأزقة مخيم اليرموك الذي فارقته منذ عدة سنوات".

ولفت إلى أنه امتهن هذه المهنة منذ صغره برفقة أخيه في مخيم اليرموك، ويرى أنها من معالم التراث السوري الجميل، الذي يجب نقله وتوارثه وتعليمه للأطفال للحفاظ عليه.

استطاع الدباس أن يترك بصمة وأثر طيب في شوارع مدينة خان يونس، حيث أصبح يُضفي نكهة خاصة لشهر رمضان في المناطق التي يتجول بها لمدة تزيد عن الساعة ونصف.

ووفقاً له "نشرت مهنة المسحراتي على نطاق واسع في مدينة خان يونس جنوب القطاع منذ 25 عاماً، وأصبح العديد من الأطفال يمتهنون ذات المهنة وينتشرون بمناطق مختلفة".

222.png
 

ويرى الدباس أن المسحراتي من أهم أشكال البهجة في شهر رمضان، والذي ينتظره الناس بفارغ الصبر ابتهاجاً وسرواً في هذا الشهر.

وتحدث عن فرحة الأطفال بقدومه بشهر رمضان "يلتم حولي الأطفال فور خروجي ليلاً مرتدياً الزي التراثي، للبدء معي في الجولة التي تستمر طيلة أيام رمضان".

ولفت الدباس إلى أنه يعمل في هذه المهنة منذ صغره ابتغاءً الأجر من الله، لكسب ثواب إيقاظ المسلمين لتناول السحور وعقد نية الصيام، والاستعداد لصلاة الفجر.

المسحر أو المسحراتي هو الشخص الذي يأخذ على عاتقه إيقاظ المسلمين في ليالي شهر رمضان لتناول وجبة السحور.

والمشهور عن المسحراتي هو حمله للطبل أو المزمار ودقها أو العزف عليها بهدف إيقاظ الناس قبل صلاة الفجر، وعادة ما يكون النداء مصحوباً ببعض التهليلات أو الأناشيد الدينية.

111.png
333.png
444.png
666.png
555.png
777.png
888.png
999.png
 

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة