"قنبلة اعترافات".. آيزنكوت يعترف: لا يمكننا أن نعد بنصر قريب على حماس

قال رئيس الأركان الأسبق غادي آيزنكوت، إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فكرة ستقاتلها "إسرائيل" لسنوات عديدة قادمة.

ونقلت هيئة البث "الإسرائيلية" تصريحات آيزنكوت المستقيل من مجلس الحرب، "لا يمكننا أن نعد بتحقيق نصر قريب على حماس ثم نلوم الجيش على عدم إنجاز ذلك".

وأكد أن هدف الحرب ليس إنهاء حماس تمامًا، بل تدمير قدراتها العسكرية والحكومية، منتقدًا نتنياهو لأنه "يضر بأهداف الحرب حين لا يسمح ليوآف غالانت بالمضي قدما بمسألة اليوم التالي".

ويوم الأربعاء، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هاغاري، إن "الحديث عن تدمير حماس هو بمثابة ذر للرماد في أعين الجمهور، وذلك لأنها مغروسة في قلوب الناس".

وأضاف في لقاء أجرته معه القناة "13" العبرية، منتقدًا قيادات الاحتلال السياسية التي تدعو للقضاء على حركة المقاومة، أن "حماس فكرة، ولا يمكنك تدمير فكرة، يجب على المستوى السياسي أن يجد بديلا لها وإلا فستبقى".

وشدّد هاغاري على أن الاحتلال "يدفع ثمناً باهظاً في الحرب، لكننا لا يمكن أن نبقى صامتين"،  مشيرا إلى أنه "لا يمكن إعادة كل الأسرى بالوسائل العسكرية".

وقالت القناة الـ12 العبرية، إن  تصريحات المتحدث باسم الجيش بشأن عدم إمكانية القضاء على حماس أغضبت نتنياهو.

وأضافت أن نتنياهو وغالانت طالبا مكتب رئيس الأركان بتقديم توضيح بشأن تصريحات هاغاري. وقال عضو الكنيست غدعون ساعر، إن حكومة نتنياهو عاجزة عن تحقيق أهداف الحرب، ويجب استبدالها.

وأشار ساعر إلى أن القانون الحاخامي فضيحة غير مسبوقة تشير لدرجة الانفصال بين الحكومة والائتلاف، موضحًا أن "إسرائيل" بحاجة لجيش كبير وقوي، لكن الحكومة تعمل على تمرير قانون التهرب من الخدمة العسكرية.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن البيانات المقدمة إلى أعضاء الكنيست تشير إلى عدم انهيار حركة حماس في قطاع غزة بل إنها تمكنت من الحفاظ على قوتها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة