الأمم المتحدة تتفق مع الخرطوم على تواجد بعثة لها بالسودان

الأربعاء 12 فبراير 2020 10:14 م بتوقيت القدس المحتلة

الأمم المتحدة تتفق مع الخرطوم على تواجد بعثة لها بالسودان

أعلن السودان، الأربعاء، الاتفاق على وجود للأمم المتحدة في السودان عبر بعثة "سياسية" خاصة، تنتهي بانتهاء الفترة الانتقالية.

جاء ذلك عقب لقاء لوزير الدولة بوازرة الخارجية السودانية عمر قمر الدين، بوكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روز ماري ديكارلو، بحسب بيان لخارجية الخرطوم.

وبدأت المرحلة الانتقالية عقب اتفاق تاريخي في السودان، في 21 أغسطس/ آب 2019، وتستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش الذي أطاح بالرئيس السابق عمر البشير، وتحالف قوى إعلان الحرية والتغيير، قائد الحراك الشعبي في البلاد.

وأفاد بيان الخارجية، أنه "تم الاتفاق على الوجود المستقبلي للأمم المتحدة في السودان عبر بعثةٍ سياسية خاصة تهدف إلى مساعدة الحكومة في بناء السلام، ودعم مؤسسات الدولة، لتحقيق التنمية المستدامة في كل أنحاء البلاد".

وحدد الاتفاق فترة وجود البعثة الأممية "بانتهاء أجل الفترة الانتقالية"، دون مزيد من التفاصيل عن البعثة والمهام وآليات عملها.

والأحد، طلبت الحكومة الانتقالية بالسودان من مجلس الأمن الدولي تفويضا لإنشاء بعثة سياسية خاصة تحت الفصل السادس لدعم السلام، في أعقاب النقاشات الأممية حول ترتيبات ما بعد بعثة اليوناميد"، على أن يكون تواجد الأمم المتحدة في السودان، "متكاملا ومتوائما من الناحية الاستراتيجية، وتحت قيادة واحدة".

ومنذ 2005، يخضع السودان للفصل السابع وفق قرارات مجلس الأمن، الذي يجيز استخدام القوة العسكرية والعقوبات السياسية والاقتصادية ضد البلد المعني أو أي أفراد يهددون الأمن والسلم.

فيما يمنح الفصل السادس -الذي تطالب به الحكومة السودانية به- إمكانية تكوين بعثة أممية خاصة لدعم السلام تشمل ولايتها كامل أراضي البلاد، دون أن تشمل قوات عسكرية.

وترفض بعض الأحزاب السودانية، وبينها حزب "الأمة القومي"، طلب الحكومة بالانتقال للفصل السادس باعتباره يتيح مزيدا من التدخل الخارجي في شؤون البلاد، وتريد إلغاء أي ولاية أممية على السودان.

وتأمل الحكومة السودانية أن يساهم تحويل البلاد للفصل السادس بالحصول على مزايا بينها المساعدات الاقتصادية الدولية، حيث كانت الاحتجاجات أغلبها تمس المشاكل الحياتية. -

المصدر : وكالات