شلحت لـ"شهاب": تصريحات ليبرمان تجاه غزة تعبر عن نزعة الانتقام الوحشية وتؤكد الفشل "الإسرائيلي"

خاص – شهاب

قال الباحث في الشؤون الإسرائيلية أنطوان شلحت، إن تصريح زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان حول عزل غزة، تعبر عن نزعة الانتقام الوحشية الراسخة في نفوس الكثير من القادة الإسرائيليين السياسيين والعسكريين.

وأضاف شلحت في تصريح خاص لوكالة شهاب، أن تصريحات ليبرمان غير مستهجنة فهو متطرف يميني ويتبنى مواقف سياسية متطرفة، وما صدر عنه تعبير لما في نفوس القادة الإسرائيلية والغالبية الساحقة حتى من الرأي العام.

ولفت إلى أن تلك التصريحات تعتبر أيضاً نوع من الضائقة التي يعاني منها الإسرائيليون وكذا قادتهم من استمرار الحرب على قطاع غزة فترة زمنية طويلة، تعد الأطول على في تاريخ الاحتلال.

وتابع:" حتى الآن لم تتمكن هذه الحرب رغم وحشيتها غير المسبوقة في أن تحقق أي نتيجة من نتائجها وخصوصا إطلاق الرهائن المحتجزين لدى فصائل المقاومة في القطاع".

وأوضح شلحت أن هذا الهدف لو تحقق تحت الضغط العسكري كان بالإمكان اعتبار أن هناك "نجاحا" لهذه الحرب الإسرائيلية، مضيفاً أن هذا الهدف لم يتحقق فهذا يعني أن الحرب تعتبر فاشلة حتى الآن.

وأشار إلى أنه بالرغم من زعم المؤسسة العسكرية تطهير أجزاء كبيرة من قطاع غزة من القدرات العسكرية والسلطوية فإنها كل عدة أيام تعود وتعلن أنها عادت إلى نفس المناطق التي زعمت من قبل أنها طهرتها.

وبين: "هذا يعني أن المقاومة ربما تستعيد عافيتها في تلك المناطق وهذا ما يشكل شهادة حتى باعترافات عدد من المحليين الإسرائيليين السياسيين والعسكريين بأن المقاومة مازالت تمتلك قدرات تعينها على الصمود وعلى إطالة أمد الحرب إذا ما قررت "إسرائيل" الاستمرار فيها".

وكان زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان أصدر تصريحا عنصريا قال فيه "علينا عزل غزة بشكل كامل دون كهرباء ولا ماء ولا وقود ولا بضائع".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة