موعد نتائج التوجيهي في الأردن 2023

موعد نتائج التوجيهي في الأردن 2023

موعد نتائج التوجيهي في الأردن 2023، إذ يترقب الأردنيون والطلبة إعلان وزارة التربية والتعليم الأردنية موعد إعلان نتائج الثانوية العامة في الأردن 2023، بعد أن شارف الطلبة على تقديم كافة اختبارات الثانوية العامة، بعد حوالي 3 أسابيع متواصلة من الامتحانات.

وينتظر العديد من المواطنين إعلان نتائج التوجيهي في الأردن 2023 بفارغ الصبر، إذ أفاد محمد كنانة، مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم الأردنية، لقناة المملكة الأردنية أنه من المتوقع أن تصدر نتائج الثانوية العامة بالأردن 2023 في النصف الثاني من شهر آب / أغسطس المقبل.

موعد إعلان نتائج التوجيهي في الأردن 2023

كما أنه يوجد توقعات أخرى تشير إلى إمكانية الإعلان الرسمي عن نتائج التوجيهي بالأردن في 20 أغسطس المقبل.

وكانت وزارة التربية والتعليم الأردنية قد أوضحت أن عمليات التصحيح تسير بشكل مستمر، حيث تم انتهاء تصحيح مبحث التربية الإسلامية، واقتراب الانتهاء من تصحيح مبحث اللغة العربية، وقد تم تصحيح نحو 20%-30% من باقي المباحث.

ويشترك حوالي 189410 طالباً في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) لعام 2023، الذي بدأ في 4 تموز وسيستمر حتى 25 تموز.

إقرأ/ي أيضا.. نتائج الثانوية العامة في فلسطين 2023 نتائج توجيهي بالاسم ورقم الجلوس

وفيما يتعلق بامتحان مبحث الكيمياء، يرجّح مدير إدارة الامتحانات والاختبارات، محمد كنانة، إعلان نتائج أولية بشأنه يوم الجمعة، لا سيما أن عدد كبير من الطلاب أبدوا استصعباهم من امتحان المبحث.

وقال كنانة إن "ما حصل عقب الامتحان هي حالة قديمة جديدة وليست غريبة على وزارة التربية بأن يخرج طلبة غير راضين عن الامتحان وهذا أمر طبيعي، لافتا إلى أن لجانا معنية تضع أسئلة الثانوية العامة، وتقوم بكل ما لديها للابتعاد عن الخطأ؛ لكن عند حدوث أي خطأ يتم تصويبه.

وبيّن أن بعض طلبة التوجيهي لم يستطيعوا إكمال الامتحان ضمن الزمن المحدد؛ معتبرا ذلك "طبيعيا" وهناك نسبة من الطلبة لا تستطيع استكمال الامتحان لأن مستواهم أقل من غيرهم.

وتابع: امتحان الكيمياء اليوم "ليس سهلا ولا صعبا وفيه سهل وفيه متوسط وفيه صعب"، قائلا: "الامتحان ورقة مثالية للتمييز بين الطلبة، من قال إنّ الامتحان المميز امتحان صعب، الامتحان المميز امتحان متزن وامتحان معتدل".

إقرأ/ي أيضا.. رابط نتائج الثانوية العامة التوجيهي 2023 في فلسطين

في الوقت الذي اعتبر فيه معلم مبحث الكيمياء نضال الهندي، أنّ امتحان الكيمياء صعب، قائلا: "أسئلة القدرات العليا أكثر من الوضع الطبيعي الذي اعتدنا عليه التي هي 20%، وعدد أسئلة القدرات العقلية تجاوزت 20 سؤالا لأنها تحتاج إلى تحليل وكلمة قدرات عليا أي أن الأسئلة تحتاج إلى تحليل وتطبيق وتقويم".

وأضاف الهندي، أن أسئلة التحليل والتطبيق والتقويم هي للقدرات العليا، حيث إنّ عدد أسئلة التحليل والتطبيق والتقويم قرابة 20 سؤالا.

وأشار إلى أن زمن الامتحان المحدد (2:10) غير كافية للامتحان مع أسئلة القدرات العليا للأسف.

وقال إن وزارة التربية ستبدأ في تصحيح هذا المبحث بعد وصول جميع طرود الإجابة من مديريات التربية.

وبدأت اختبارات الثانوية العامة في الأردن 2023، يوم الثلاثاء 04/07/2023، ويستمر تقديم امتحانات الثانوية العامة حتى الخامس والعشرين من ذات الشهر.

ويشرع طلبة وطالبات التوجيهي الثانوية العامة في الأردن في تقديم امتحان التربية الإسلامية لكافة الفروع العلمي والأدبي والشرعي ويستمر بعدها تقديم المباحث المتتالية وفقا للجدول المعتمد من قبل الوزارة.

ومن المقرر أن يكون رابط فحص نتائج التوجيهي في الأردن 2023، عبر الرابط التالي: اضغط هنا

 

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة