كاتب "إسرائيلي": نحن أمام فشل استراتيجي "مُطلق" ونتنياهو استغلّ الاغتيالات لإفشال صفقة التّبادل

خاص_ترجمات

عقب الصحفي المشهور بن درور يميني، اليوم الأحد، على الأحداث التي شهدتها المنطقة مؤخرًا في ظل ترقب "إسرائيل" لرد إيران وحزب الله على الاغتيالات الأخيرة.

 وتساءل يميني، هل يمكن الاعتماد على نتنياهو بعد فشله الاستراتيجي أمام إيران وحزب الله وحماس، عدا عن وصول العلاقات السياسية "لإسرائيل" مع دول العالم إلى الحضيض ولأدنى مستوى في تاريخها.

واستدل بذلك على تأخير شحنات الأسلحة من الولايات المتحدة ودراسة بريطانيا وقف تصدير الأسلحة وقرار كلًّا من إيطاليا وهولندا وكندا وقف تصدير السلاح "لإسرائيل" وهو ما قد يشجع إيران حسب رؤيته.

وقال يميني، إن نجاح مهمة القضاء على إيران يتطلب تغيير استراتيجي ونقطة تحول تتمثل بموافقة حكومة الاحتلال على صفقة لإعادة المختطفين باعتبار هذه الخطوة ستؤدي إلى تهدئة الجبهات وإتاحة مجال أمام الجيش لإعادة تأهيل قواته وتعافي الاقتصاد وترميم العلاقات الداخلية.

ولفت إلى أن هذه الاستراتيجية قد تساعد "إسرائيل" في إعداد رؤية للقضاء على التهديد الإيراني من خلال تشكيل تحالف دولي ضد إيران، عدا عن إمكانية تهديد حزب الله بقبول الانسحاب خارج حدود نهر الليطاني وتطبيق قرار الأمم المتحدة 1701.

وتابع، "قد لا يكون هناك مفر من المواجهة على عدة جبهات؛ لكن الأمر يتطلب الخروج من أزمة العلاقات الدولية التي وصلت بعد عشرة أشهر من الحرب إلى مرحلة الجمود الاستراتيجي الذي تحول إلى فشل مع إمكانية تدهوره إلى فشل استراتيجي مطلق.

وأضاف، "رغم النشوة التي سادت لساعات محدودة بعد الاغتيالات الأخيرة إلا أننا عدنا إلى أرض الواقع وبتنا على حافة حرب متعددة الجبهات.

واتهم يميني نتنياهو باستغلال الاغتيالات للإعلان عن إطالة أمد الحرب وإفشال الصفقة وهو ما يعني ببساطة التخلي عن المختطفين والاستمرار في حرب استنزاف بلا نهاية مع إمكانية تدحرجها لحرب أكبر.

ولفت إلى أن الصورة تؤكد أن غالبية الجمهور "الإسرائيلي" وقادة الأجهزة الأمنية وعدد لا يستهان به من أعضاء الكنيست والوزراء باتوا ضد نتنياهو.

وأكمل، "الأسوأ من ذلك هو أن نتنياهو يعلم بأن كل يوم يمر هو بمثابة مساس بـ"إسرائيل" وإغلاق المزيد من المشاريع وإرهاق لجنود الاحتياط واستمرار لنزوح عشرات الآلاف من سكان البلدات الشمالية عدا عن زيادة احتمالات مقتل المزيد من الجنود.

وذكر يميني أنه رغم الإنجازات العسكرية إلا أن الأضرار تتراكم فحماس لا تزال تطلق الصواريخ بعد مرور أكثر من 300 يوم على الحرب ولم يتوقف حزب الله عن إطلاق الصواريخ يوميًا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة