السلطة مقصرة وموقفها لا يرقى لحجم الجرائم"

خبر حقوقي لـ "شهاب" تأخر صدور مذكرات اعتقال لقادة الاحتلال سببه "دول كبرى"

تأخر صدور مذكرات اعتقال لقادة الاحتلال سببه "دول كبرى"


قال مدير مجموعة محامون من أجل العدالة مهند كراجة:" إن تأخر الدائرة التمهيدية في محكمة الجنايات الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق مجرمو الاحتلال الذين أصدر المدعي العام بحقهم لوائح اتهام، مرتبط بتهديدات الدول الكبرى التي تساند الاحتلال.
وقال كراجة في تصريح خاص لوكالة شهاب للأنباء، إن هذا التأخير مرتبط بالتهديدات التي تحدث عنها أفراد المحكمة لاحقًا، والتهديدات من قبل الاحتلال والدول التي تسانده.
وأوضح كراجة أن الدول العظمى الداعمة للاحتلال تقف وراء تهديد هذه المؤسسات، وتضع العوائق والعراقيل أمام اصدار مذكرات اعتقال وتوقيف ضد مجرمي الحرب الصهاينة.
وأشار إلى وصول تهديدات إلى قضاة المحكمة العليا التي أدانت بشكل واضح جدًا الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة.
وقال كراجة إن هناك جهود من جنوب افريقيا والدول التي تساند الفلسطينيين في هذه الحرب من النواحي الإنسانية، وملاحقة الاحتلال على جرائمه.
وأعرب كراجة عن أسفه من تقصير السلطة الفلسطينية في هذا الجانب، قائلًا: هناك تقصير واضح من قبل السلطة سواء على التحرك أمام ما يحدث بالضفة الغربية أو قطاع غزة. 
وأضاف، زارة الخارجية الفلسطينية مقصرة، معقبًا "مش هذا الدور اللي مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات المحلية والدولية والمجتمع الفلسطيني الذي ينتظره من السلطة الفلسطينية".
وتابع كراجة، وزارة الخارجية لديها سفراء في كل العالم، فإذا لم يكن هناك تحرك من هؤلاء السفراء في هذه الظروف لتحريرك الشعوب والضغط على حكومات الدول الموجودين فيها لدعم ومساندة الفلسطينيين من النواحي الفنية وليس اتخاذ قرار سياسي، فمتى سيتحركو؟!.
وختم كراجة، موقف وتحرك السلطة لا يرقى لمستوى الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بالضفة الغربية وقطاع غزة.
وقدمت أول أمس، 30 منظمة وشخصية حقوقية قدمت مذكرة للمحكمة الجنائية الدولية، تعبر فيها عن قلقها من تأخير اعتقال مجرمي الحرب الصهاينة.
وفي تصريحات سابقة، قالت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين إن ما نراه في غزة حرب إبادة وهذه هي الجريمة الرئيسية، مؤكدة أن جرائم الاحتلال موثقة ولا بد من فرض عقوبات على "إسرائيل".
تصريحات مقررة الأمم المتحدة، جاءت بعد رويترز جاءت بعد طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية، اتخاذ قرار عاجل بشأن مذكرات توقيف بحق نتنياهو وغالانت. 
 
 
 
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة