الصحة بغزة : الاحتلال يفصل مناطق محافظة الشمال ويحاصر المرضى والسكان

قال المدير العام لوزارة الصحة بغزة، منير البرش، إن الاحتلال فصل مناطق محافظة الشمال( بيت حانون ، بيت لاهيا ، معسكر جباليا) عن مدينة غزة فيما يعرف تحديد بمنطقة (دوار ابو شرخ ) ومنع الإسعاف من الوصول إلى الشهداء والمصابين، مشيرا إلى محاصرة مئات المرضى والعاملين بمستشفيات شمال القطاع.

وقال شهود عيان من محيط دوار أبو شرخ لـ"وكالة شهاب"، أن الاحتلال أغلق صباح اليوم منطقة دوار أبو شرخ بالسواتر الرملية والحواجز لاستكمال إبادة من تبقى داخل المُخيّم، وهى الطريق الوحيد والأخير الذي كان مُتاحًا أمام سُكان معسكر جباليا للمغادرة الى مستشفيات المدينة.

وأفاد خلال تصريحات إعلامية، أن حياة عشرات المرضى بمستشفيات شمال القطاع مهددة بسبب الحصار، مشددا على أن الاحتلال يطلب من إدارات المستشفيات إخلاءها دون تقديم أسباب.

وأكد “البرش” على أن استهداف الاحتلال للمستشفيات والمرافق شمالي القطاع هدفه تهجير السكان.

ومساء أمس الثلاثاء، صرحت وزارة الصحة أن الاحتلال طالب مستشفيات كمال عدوان والأندونيسي والعودة بإخلائها من المرضى و الكوادر الصحية، محذرة من تكرار “سيناريو مستشفى الشفاء بالتدمير والقتل والاعتقال”.

وفي السياق، حذر أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من التطورات الأخيرة في شمالي غزة معتبرا إياها “مروعة بشكل خاص” مع تكثيف العمليات العسكرية الإسرائيلية.

ومنذ مساء السبت الماضي، يواصل الاحتلال القصف المدفعي والجوي المكثف مناطق شمال قطاع غزة، تزامنا مع إعلانه شن علمية عسكرية في المنطقة، أسفرت عن مئات الشهداء والجرحى حتى الآن.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال، فجر الأحد، شن عملية عسكرية على شمال قطاع غزة، فيما أصدر أوامر إخلاء لأهالي هذه المناطق والاتجاه نحو جنوب القطاع.

وتواصل “إسرائيل” حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة لليوم الـ 369 تواليًا، في ظل استمرار أعمال القتل والإبادة وتدمير شامل لكل مقومات الحياة في القطاع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة