"السلطة انشغلت مؤخرًا بتفكيك عبوات المقاومين"

خاص عساف لـ "شهاب" عملية الاحتلال بالضفة مصيرها الفشل والمقاومة ستزداد قوة وتوسعًا

عملية الاحتلال بالضفة مصيرها الفشل والمقاومة ستزداد قوة وتوسعًا


قال القيادي الوطني عمر عساف إن بدء جيش الاحتلال عملية عسكرية واسعة في شمال الضفة الغربية، للقضاء على المقاومة، مصيرها الفشل المؤكد والمحتوم، ولن تزيد المقاومين إلا إصرارًا على المقاومة وتوسيعها.
وأوضح عساف في تصريح خاص لوكالة شهاب للأنباء، أن الاحتلال حاول خلال السنوات الماضية القضاء على المقاومة بكافة السبل، إلا أنه فشل في ذلك، وفي المقابل كانت المقاومة تزداد في الضفة الغربية ويشتد عودها.
وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم عن بدء عملية عسكرية واسعة وطويلة في شمال الضفة الغربية، وتشمل مدن جنين وطولكرم وطوباس، في عملية هي الأكبر منذ العام 2002، وسط اندلاع اشتباكات عنيفة تخللها تفجير عبوات ناسفة مع المقاومين في أنحاء متفرقة.
وأضاف عساف، لقد استطاعت المقاومة في الضفة خلال السنوات والشهور الماضية من تطوير أدواتها، وتوسيع رقعة الاشتباك مع الاحتلال، على الرغم من حملة الملاحقة المزدوجة التي تتعرض لها.
وتابع، مع بدء عملية الاحتلال العسكرية، اندلعت اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في 15 موقعًا تقريبًا في الضفة الغربية، بما في ذلك مخيم العروب، وهذا مؤشر على قوة وتوسع المقاومة.
وذكر عساف، أن المقاومة طورت من وسائلها ولجأت لتصنيع العبوات الناسفة في الآونة الأخيرة، وبات الاحتلال غير قادر على مواجهتها بريًا فقط، لذا لجأ مؤخرًا إلى استخدام الطائرات بأنواعها لمواجهة المقاومين. 
وأردف القائد الوطني، أعتقد أن هذه الطريقة مجربة وغير ناجعة، ولا يمكن أن يقبل شعب تحت الاحتلال أن تصادر أرضه وتدنس مقدساته، وأن يقف متفرجًا غير مدافع عن حقوقه.
وبين عساف أن الضفة الغربية تعد أحد المحاور الرئيسية للصراع في هذه المرحلة، لأن الاحتلال يرى فيها أرضًا يحاول السيطرة عليها، مشيرًا إلى أن الـ 850 ألف مستوطن الذي الجثامين على أرضها، بينهم 70 ألف مستوطن منتمون إلى مليشيا مهمتهم كـ "استيطان رعوي" و"فتية التلال" تفريغ الضفة الغربية من سكانها. 
وتابع عساف، اعتقد أن الاحتلال بإقدامه على هذه العملية بحجة التصدي للمقاومة، أنه يريد اللجوء إلى التهجير، والذي قد يكون تهجيرًا داخليًا، في هذه المرحلة، ولن يتوانى أن يكون تهجيرًا خارجيًا في مرحلة ما.
"دور السلطة"
وعن الدور الذي يجب أن تقوم به السلطة، قال عساف، من يفكر أو يراهن أو يعتقد أن السلطة يمكن أن تقوم بشيء في هذا المجال، هو يركض وراء سراب، فالسلطة تقف موقف المتفرج.
وأضاف، السلطة عمليًا انشغلت خلال الأسابيع الماضية في تفكيك العبوات والالغام التي ينصبها المقاومون لإعاقة اقتحام آليات الاحتلال لمدن ومخيمات الضفة الغربية.
وأعرب عساف عن أسفه من أن السلطة اعتقلت عددًا غير قليل من المقاومين، وحتى ممن يتضامون معهم.
وشدد عساف على أن حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة لن تمنح السلطة أي دور مهما قدمت لهم من خدمات، مشيرًا إلى أن هذه الحكومة لا تريد أي فلسطيني على هذه الأرض.
.
وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، أن طائرات مروحية وتغطية جوية كبيرة مشاركة في العملية العسكرية لتوفير التغطية للمئات من جنود الاحتلال المشاركين في العملية.
وحاصرت قوات الاحتلال جميع المستشفيات في جنين وطولكرم بزعم منع المقاومين من الوصول إليها، فيما أعلنت القناة 14 العبرية أن الجيش سيقوم بتفتيش المرضى الذين سيدخلون إلى المشافي المحاصرة.
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة