ما دلالات فيديو القسّام الأخير "طوفان الاستشهاديين"؟

خاص - شهاب

نشرت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقطع فيديو جديدا ظهر فيه الشهيد جعفر منى منفذ عملية تل أبيب التي وقعت في أغسطس/آب الماضي.

وأظهر المقطع الشهيد منى وهو في طريقه لتنفيذ العملية حيث كان يسير في أحد الشوارع حاملا حقيبة ظهر قبل أن يوجه رسالة بتاريخ 18 أغسطس/آب 2024.

وقال منى في رسالته بالصوت والصورة إنه عضو بكتائب القسام وإن "جذوة المقاومة لن تنطفئ حتى نردكم عن أرضنا وديارنا بعز عزيز أو بذل ذليل". وأضاف "النار التي أشعلتموها بحربكم ستحرقكم وستكون وبالا عليكم وعلى مستوطنيكم وجيشكم".

وتضمن الفيديو أيضا رسالة من مقاوم آخر تم إخفاء صورته واسمه، قال فيها "أقدم نفسي رخيصة في سبيل الله تعالى"، مضيفا "أقول للعدو المجرم إن كل يوم يمر من العدوان على أهلنا في غزة سيضاعف فاتورة الدم والانتقام ولن يكون أمام الدماء إلا الدماء".

وأضاف "إن آهات أسرانا وتحديدا أسيراتنا في سجون الطغيان لن تمر عابرة دون حساب وإننا في كتائب القسام نقول للعدو الغاصب إن شلال الدم الجاري على أرض غزة العزة سيقابله طوفان من العلميات الاستشهادية التي ستقض مضاجعكم في عقر داركم".

وتضمن الفيديو مشاهد من عمليات استشهادية سابقة نفذها المقاومون في قلب إسرائيل مثل عملية القدس عام 2001، وعملية تل أبيب عام 1994، وعمليتي صفد وعمانوئيل الثانية، اللتين وقعتا عام 2002، وصور منفذيها.

دلالات الفيديو

وعلق مختصون على المقطع المصور الذي نشره القسام بالقول:" إن الرسالة مفادها أن على الاحتلال انتظار العمل القادم والتفجير القادم".

وأضاف مختصون أن روايات القسام أو رسائلها لا تكون عبثية، وتكون ناجمة عن عمل منضبط وحقائق على الأرض، ولدى الكتائب رصيد في تلك الرسائل

وأشار المختصون إلى أن ثمة رسالة للقسام قبل هذا الفيديو كان مفادها أن العملية العسكرية في شمال الضفة، وسيأتي الرد من جنوبها وهذا ما كان.

وتابع:" بعد أقل من 48 ساعة وجهت العملية ضربتين للاحتلال من خلال تنفيذ عمليات تفجير وبعدها عملية إطلاق نار أسفرت عن قتل 3 من جنود الاحتلال وإصابة آخرين بينهم قائد لواء عتصيون".

وبين المختصون أن تصوير وصية مقاوم جديد بمعنى أنه ينتظر الوقت المناسب وقد يكون قريب جداً والإشارة انطلقت، وما على الاحتلال إلا انتظار تحمل الخسائر رداً على عدوان الاحتلال على قطاع غزة.

ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة منذ أكثر من 11 شهراً مخلفات آلاف الشهداء والجرحى، إضافة لتدمير البنى التحتية والعمرانية لقطاع غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة