"فشلوا في تحديد موقعها"..

"هدهد" حزب الله فوق منزل نتنياهو بـ "قيساريا" ... هل يكون بين الأهداف؟

"هدهد" حزب الله فوق منزل نتنياهو بـ "قيساريا" ... هل يكون بين الأهداف؟

ذكرت صحيفة "اسرائيل اليوم" أنّه تمّ الاشتباه بتسلل طائرة بدون طيار أطلقها حزب الله باتجاه البحر، وتشير التقديرات الأمنية الإسرائيلية أن الحزب أطلقها بهدف تصوير منزل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو القريب من شاطئ قيساريا.

وبحسب التقارير العبرية، فإن "الاعتقاد السائد هو أن حزب الله أطلق طائرة مسيرة بدون طيار في مهمة استطلاعية بهدف تصوير منزل رئيس الحكومة القريب من الساحل، ومن ثم نشر الفيديو".

وعادة ما يقضي نتنياهو وأسرته عطلة نهاية الأسبوع في منزله الخاص في قيسارية على ساحل البحر المتوسط (37 كم جنوب حيفا).

وأضافت، أنه تم رصد الطائرة بواسطة رادار السفينة، دون أن تظهر أي مؤشرات لها في أنظمة المراقبة الأخرى.

وأضافت أن سلاح الجو الإسرائيلي أرسل طائرات مقاتلة إلى المنطقة بعد تلقي الإنذار، لكنها لم تتمكن من تحديد موقع الطائرة المسيّرة.

ونتيجة لذلك، رجح جيش الاحتلال الإسرائيلي أن يكون الإنذار الذي أطلقته السفينة المقاتلة "خاطئًا"، مشيرًا إلى أن "أنظمة الرادار قد تعطي أحيانًا إشارات خاطئة بسبب سرب من الطيور أو عوامل أخرى".

ومع ذلك، لم يستبعد الجيش وسلاح الجو إمكانية أن تكون الطائرة المسيّرة قد أُطلقت بالفعل من لبنان.

وذكرت قناة 12 العبرية،  أنه "على غير العادة.. ستعقد حكومة نتنياهو جلستها الأسبوعية اليوم عند الساعة الثانية ظهرًا في مقر وزارة الحرب "الكرياه"، علما أنه بالعادة تعقد الحكومة جلستها الدورية في صباح كل يوم أحد في القدس".

وكان حزب الله بث الحزب قبل نحو شهر صورًا عادت بها طائرته المسيّرة "الهدهد" تظهر عمليات استطلاعية من قلب الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال الحزب، إن الفيديو يصور قاعدة "رامات دافيد" الجوية، التي تضم مقاتلات حربية، ومروحيات قتالية، وطائرات النقل والإنقاذ، وطائرات الاستطلاع.

وأكد أنه بحسب الفيديو، ويظهر تفاصيل القاعدة من الداخل خصوصاً مراكز الطائرات وخزانات الوقود ومنصات القبة الحديدية والمدرجات ومراكز القيادة وأسماء القادة مع سيرتهم الذاتية ومساكن الضباط ومراكز الذخيرة ورادار الملاحة وكلية الطيران وكل تفصيل دقيق أيضاً، كذلك لفت إلى أن هناك مسحًا ليليًا للقاعدة جرى تصويره أيضاً.

وتبعد قاعدة "رامات دافيد" الجوية الإسرائيلية نحو 50 كيلومترا عن الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.

كما ويذكر أن هذه ليست أول مرة يستعمل بها حزب الله هذه التقنية، حيث نشرت الجماعة في يونيو/حزيران الماضي مقطعا مصورًا هو الأول لما عادت به مسيرته "الهدهد" وكانت مدته 9 دقائق، وتضمن مسحا دقيقًا لمناطق بشمال فلسطين المحتلة.

كما نشر في التاسع من الشهر الجاري مقطعا مصورًا ثانيًا مدته نحو 10 دقائق تحت عنوان "الهدهد حلقة 2"، أظهر مشاهد استطلاع جوي لقواعد استخبارات ومقار قيادية ومعسكرات في الجولان السوري.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة