"الاحتلال ارتكب جرائم إبادة"

خاص "حشد" لـ شهاب: يجب تشكيل تحالف دولي إنساني بشأن حرب الإبادة في غزة

صلاح عبد العاطي

غزة - محمد هنية

طالب رئيس الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد" المحامي صلاح عبد العاطي، بضرورة التحرك الدولي لإنفاذ تدابير محكمة العدل الدولية، وتشكيل تحالف دولي إنساني، حول حرب الإبادة في غزة.

وقال عبد العاطي في حديث خاص لوكالة "شهاب"، في الذكرى الأولى لمعركة "طوفان الأقصى" إنه يجب "تشكيل تحالف دولي إنساني والقيام بعقد مؤتمر دولي للأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف لحماية الفلسطينيين وإعلان إسرائيل دولة غير ملتزمة على مستوى القانون الدولي".

ودعا إلى ضرورة استخدام مبدأ الولاية القضائية الدولية والتحرك أمام محكمة الجنايات الدولية وحثها على الإسراع في إجراءات إصدار مذكرات الاعتقال بحق نتنياهو وغالانت وكل المسؤولين "الإسرائيليين" السياسيين والعسكريين الذين مارسوا "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة.

وشدد عبد العاطي على ضرورة فرض المقاطعة والعقوبات على كيان الاحتلال، مشيرا إلى أهمية تدفيع الاحتلال ثمن جرائمه في غزة.

جرائم إبادة

وأكد الحقوقي الفلسطيني عبد العاطي، أن الاحتلال مارس جرائم ترقى لمستوى جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية.

وأوضح أن قوات الاحتلال قتلت في قطاع غزة ما يزيد عن 42 ألف شهيد وصلوا المشافي، وقرابة 15 ألف مفقود، لافتا إلى أن أكثر من 90‎%‎ من سكان قطاع غزة أصبحوا نازحين قسرا ويعيشون فصول جحيم إنساني جراء العقوبات الجماعية وقطع الكهرباء وإمدادات الوقود والمياه وتدمير 90‎%‎ من مباني ومنشآت قطاع غزة، بهدف  تحويل القطاع إلى منطقة غير صالحة للحياة.

ونبّه إلى أن الاحتلال يستمر في التحكم بمنسوب المساعدات واستخدام سلاح التجويع في مواجهة المواطنين واعتقال 13 ألف مواطن تعرضوا للتعذيب الشديد تبقى منهم 6500 معتقل يمارس بحقهم التعذيب والاغتصاب والحرمان من الحقوق.

وأشار إلى أن الاحتلال يقوم بتوسيع الصراع في الضفة الغربية المحتلة بجرائم اقتحام المخيمات والمنشآت، حيث هناك 720 شهيد حتى الآن وقرابة 6 آلاف جريح و11 ألف أسير في الضفة الغربية.

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة