يوم حاسم في "إسرائيل"

تكليف-نتنياهو-تشكيل-الحكومة

من المقرر أن يبدأ أعضاء "الكنيست" صباح اليوم الأربعاء التصويت لاختيار رئيس (للدولة) ليحل مكان الرئيس الحالي رؤوفين ريفلين بعد انتهاء مدة ولايته لسبع سنوات ,

ووفق وسائل إعلام "إسرائيلية"، سيتم فتح صناديق الاقتراع التي تتم بشكل سري الساعة الحادية عشرة وسيجري الإعلان عن الفائز الساعة الواحدة ظهرا

يشار إلى أن المنافسة على منصب الرئيس تتمحور بين رئيس الوكالة اليهودية يتسحاق هرتسوغ " بوغي" الذي يحظى بتأييد من أحزاب الوسط واليسار، وبين مريم فيرتس التي كانت تعمل في مجال التعليم وتحظى بتأييد من الأحزاب اليمينية.

اقرأ/ي أيضا.. تفاصيل عملية انتخاب الرئيس "الإسرائيلي"

وفي سياقٍ منفصل، ستنتهي الساعة الثانية عشر ليلا المدة القانونية المتاحة لـ يائير لابيد زعيم حزب "هناك مستقبل" لتشكيل الحكومة القادمة. حيث وصفت وسائل إعلام عبرية نتائج هذا اليوم بأنها "حاسمة".

يأتي ذلك في ظل الحديث عن إحراز تقدم ملموس بين الأحزاب السبعة المشاركة فيها، والحديث عن العقبة الأخيرة من الإعلان عنها والتي تتمحور حول مطالبة عضو "الكنيست" من حزب "يمينا" آيليت شاكيد الحصول على عضوية في اللجنة المكلفة بتشكيل قضاة بدلا من زعيمة حزب العمل ميراف ميخائيلي.

كما يتزامن ذلك مع المحاولات المكثفة التي يقوم بها مقربو نتنياهو والأحزاب "الحريدية" لإقناع شاكيد وأعضاء "الكنيست" من معسكر اليمين عدم المشاركة في حكومة لابيد بادعاء أنها يسارية وستشكل خطرا على "إسرائيل".

المصدر : شهاب - ترجمة خاصة

استطلاع رأي

هل ستحاسب السلطة المتورطين باغتيال نزار بنات؟

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة