بعد عامين على اعدادها.. كوخافي يعتزم إعادة دراسة الخطة العسكرية "تنوفا"

الثلاثاء 16 فبراير 2021 11:00 ص بتوقيت القدس المحتلة

بعد عامين على اعدادها.. كوخافي يعتزم إعادة دراسة الخطة العسكرية "تنوفا"

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي يعتزم إعادة دراسة الخطة العسكرية التي أعدها لتحقيق الحسم والانتصار والمعروفة بـ"خطة تنوفا"، وذلك بعد مرور عامين من محاولات تطبيقها في ظل أزمة الكورونا والعجز في الميزانية.

وقالت الصحيفة، في تقرير ترجمته شهاب، إن قيادة الجيش ستعقد ورشة عمل بمشاركة رئيس هيئة الأركان العامة وأعضاء الهيئة في بداية فبراير القادم بعد تأجيلها عدة مرات.

وأضافت أن الورشة ستتمحور حول السيناريوهات المستقبلية المحتملة لخطة تنوفا العسكرية متعددة السنوات وتقييم الخطوات العملية على مدار العاميين الماضيين (2019/2020) والاجراءات الخاصة لملاءمة الإمكانيات مع التحديات المتغيرة على أرض الواقع ورفع الجاهزية لتحقيق الانتصار.

وأشارت الى أن الخطة ستناقش تعزيز إمكانيات الوحدات الميدانية العاملة على خطوط التماس، بالإضافة إلى مناقشة المحددات الجوهرية الثلاث في الخطة وهي الجهد الدفاعي والجهد الهجومي المتمثل بالضربات والجهود المتعلقة بالمناورات.

يشار إلى أن كوخافي حاول تطبيق الخطة على مدار العاميين الماضيين إلا أنه واجه صعوبات إدارية ومالية وما ترتب عليها تقليص شراء الاحتياجات العسكرية للحد الأدنى، بل إن هناك من يشكك في جدوى الخطة وإعادة دراستها بسبب استمرار الضائقة المالية والمشاكل الإدارية.

المصدر : شهاب